قائمة بالدول العربية الأعلي في نسبة "العنوسة"

 

 

بلغت نسبة "العنوسة" في الوطن العربي في 2016،  نحو 21.8 %، وسجلت الجزائر 12 مليون عانس محتلة المرتبة الاولى عربيا.

وجاءت مصر في المرتبة الثانية بـ 10 ملايين انثى عانسا، ثم المغرب بـ 8 ملايين، والسودان بنحو 6 ملايين، والسعودية بـ 4 ملايين.

فيما في الكويت البالغ عدد المواطنين فيها 1.3 مليون نسمة يبلغ عدد العوانس 70 الفا، وهو ما يشكل 13 % من عدد الكويتيين.

فإن عدد العوانس في الدول العربية الآنفة يفوق عدد سكان لبنان والامارات والكويت وقطر والبحرين والسلطنة والأردن وجيبوتي وجزر القمر.

ورغم تفاقم هذه المشكلة إلا أن غالبية النساء العربيات ترفضن مبدأ تعدد الزوجات وترى فيه انتقاصا من حقوقها وكرامتها، اذ رغم مشروعيته اسلاميا، لكنه لايزال غير مقبول نفسيا واجتماعيا عند المرأة.

وفي ظل غياب الدراسات الجدية عن التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة على المجتمع، فانها تؤثر في الاقتصاد وحركة الانتاج، مع تفاوت الاسباب بين بلد واخر، فمثلا العكوف عن الزواج في الكويت التي سجلت اعلى نسبة طلاق في الخليج العربي، ليس مرده الى الاسباب المالية والاقتصادية، كما هي الحال في مصر والجزائر ولبنان والمغرب،

انما اسباب شخصية او مرتبطة بالعادات والتقاليد. للحروب الاهلية، ايضا، دورها في زيادة هذه المشكلة، فقد رفعت الحرب النسبة في سورية لتصبح حتى العام الماضي 70%من مجموع الاناث.

وفي العراق ونتيجة للحرب والمصاعب الاقتصادية وصلت العام الماضي الى 82 %. أما في لبنان فبلغت النسبة 78 % ليصبح الدولة العربية الثانية في الترتيب، بعد العراق، بينما ارتفعت في تونس حتى اواخر العام الماضي الى 65 % واليمن 41 %.

تعليق عبر الفيس بوك