"جيوتك" تعلن عن بدء تطبيق نظام "كايزن" للتعلم

 

مسقط - الرؤية

قام قسم الرياضيات والعلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان بإدخال نظام كايزن وهو نظام مبتكر للتعلم يركز على الطلبة، وقد قام البروفيسور بيرنهارد هايم رئيس قسم الرياضيات والعلوم وعميد كلية العلوم، بالتعاون مع زملاء من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان وجامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية بتقديم ورقة بحثية بعنوان "قيادة رياضيات التفاضل والتكامل التي تركز على الطلبة.. نتائج دراسة حالة شاملة لنظام كايزن للتعلم في سلطنة عمان".

ويمكن تطبيق منهجية كايزن في محاضرات الرياضيات الرئيسية التي تخصص لطلبة الهندسة وعلوم الأرض التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي، وقد حصل البروفيسور بيرنهارد هايم على جائزة ابن الهيثم للتعليم لعام 2016م التي تقدمها الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان.

وقال البروفيسور بيرنهارد هايم الذي يدرس في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان منذ عام 2009 "تعد منهجية كايزن فلسفة للتعليم تعتمد على وحدات قصيرة للتعلم وبشكل يمكن من تقديم الملاحظات واختبار معرفة الطلبة". وأضاف "قمنا بإدخال نظام التعلم هذا منذ عامين ونحن سعيدون بتلقي ملاحظات وردود أفعال إيجابية من الطلبة العمانيين والوافدين بالجامعة، ونتيجة لذلك فقد ارتفع معدل الحضور في الفصول الدراسية بنسبة تزيد على 85 في المئة منذ إدخال نظام كايزن في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان مشيرا إلى أنّ طرق التعليم التقليدية التي تعتمد على الحفظ لم تعد قابلة للتطبيق الآن". ويتوقع الطلبة حاليا استخدام أدوات ذات وسائط متعددة والتي تشكل فائدة كبيرة لتحفيز الطلبة وتشجيعهم على التعلم الذاتي. وتابع البروفيسور هايم أنّه من أجل التغلب على تقنيات الحفظ التي تعود عليها الطلبة سابقا في فصول الهندسة فإنّ الطلبة يحتاجون إلى إحراز تقدم من رياضيات التفاضل والتكامل إلى الرياضيات وهو ما يتطلب عددا من المهارات التحليلية والهندسية.

وتركز تقنية كايزن من أجل تحقيق معدلات نجاح أعلى على التواصل البشري المتواصل بين البروفيسور والطلبة وبين مساعديه والطلبة، وتركز أيضا على التوقعات التي يعبر عنها بوضوح وتجنب سلوك التعلم قصير الأمد وتطبيق سياسة صارمة بشأن منع استخدام الآلة الحاسبة إضافة المزج المتوازن لطرق التعليم التقليدية وطرق التعلم الإلكتروني من خلال التطبيقات النقالة أو برمجيات إدارة التعلم الإلكتروني المصممة خصيصا، وتوفر برمجيات التعلم الإلكتروني تمارين أسبوعية للطلبة، وعلاوة على ذلك فإن الطلبة يحصلون على دعم متواصل من قبل الهيئة الأكاديمية بالجامعة الذين يعملون كموجهين ويقومون بمساعدة الطلبة على فهم مختلف الواجبات.

ولفت البروفيسور هايم إلى أن عملية التعلم المستدام مثل هذه عن طريق نظام كايزن تضمن تهيئة الطلبة بشكل كاف للامتحانات النهائية، كما أن سياسة منع استخدام الآلة الحاسبة الصارمة في الفصول الدراسية تجعل الطلبة يدركون أن الرياضيات عبارة عن هياكل للوصول إلى نتيجة نمطية، إن استخدام طرق التعلم التقليدية وطرق التعلم الإلكتروني أو ما يسمى بالتعلم المدمج من خلال استخدام الأفلام القصيرة على سبيل المثال يضمن غيجاد تحفيز عالي للطلبة وإبراز قدراتهم عندما يتم تطبيقها في تعليم العلوم والرياضيات".

وتم عرض طريقة كايزن للتعلم في العديد من الجامعات؛ مثل جامعة السلطان قابوس وجامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية وجامعة لودوينج ماكسميليان بمدينة ميونيخ الأمانية والجامعة التقنية بمدينة ميونيخ إضافة إلى مؤتمر التعلم الدولي "بت الشرق الأوسط" بمدينة ابوظبي. ويقوم قسم الرياضيات والعلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان بتنظيم ندوات تعليمية وقت الظهيرة، وذلك من أجل المساعدة على تبادل الأفكار، ويمكن طلب جدول هذه الندوات من القسم.

تعليق عبر الفيس بوك