منتجات الغزل والنسيج حاضرة في النسيم

 

 

مسقط - خالد الرواحي

تصوير/ نبيل الفوري

يُشجِّع القائمون على مهرجان مسقط أصحاب الصناعات والحرف التقليدية، ويحرصون على وجودهم؛ وذلك بتوفير مكان خاص لهم لعرض ما أبدعته أيديهم من خامات وموارد الطبيعة؛ بهدف تعريف زوار المهرجان بماهية هذه الصناعات وكيفية صناعتها واستخداماتها المختلفة للإنسان العماني من قديم الزمان وإلى الآن.

وتعدُّ صناعة العزل والنسيج من الحرف التقليدية القديمة التي تعتمد على الإنتاج الحيواني من جلودها وصوفها.. وتقول شمسه بنت غريب القرينية: أعمل في هذه الحرفة منذ عدة سنوات، وتعلمتها من أمي التي هي أيضا تعلمتها من جدتي؛ فهذه حرفة نتوارثها ونورثها لبناتنا وحفيداتنا لتبقى خالدة رغم التطور الصناعي الكبير.

وأضافت بأنَّ عملية الغزل قد تستمر 14 يوما تبدأ بقص الصوف من الماعز والأغنام، ومن ثم عملية غسل الصوف وفرده لتأتي بعدها عملية البرم، وقد تحتاج بعض الخيوط إلى صبغها بألوان مختلفة لتستخدم في تزيين وتشكيل المنسوجات بالوان زاهية، ونستخدم آلة المغزل وهي أداة تتكون من عصا خشبية والسنارة التي يثبت فيها الخيط وقطعة خشبية مستطيلة الشكل في أعلى عصا المغزل. وأضافت القرينية: نقوم بتصنيع وبيع منتجاتنا في منزلنا بولاية السويق وهناك إقبال على شراء المنتجات وخاصة من أهالي البادية الذين يطلبون ما تحتاجه جمالهم وخيولهم من خزم ومساحي وبداة وغيرها، ولدينا عدد من المنتوجات منها (السيح، المحاجل، الميداليات، الصدارة، المحاجب، الغرضة، المحول والخزم الذي يضعه الرجل العماني على رأسه والمعروف عند أهل الخليج العقال).

تعليق عبر الفيس بوك