رئيس "إيه.تي.آر" الأوروبية: اتفاق وشيك مع إيران لبيع 20 طائرة ركاب

 

تولوز (فرنسا)- رويترز

قال رئيس شركة ايه.تي.آر الأوروبية لصناعة الطائرات لرويترز إنّ اتفاقا مع إيران لشراء 20 طائرة ركاب للمسافات القصيرة من الشركة من المفترض أن يتم توقيعه في وقت قريب.

ويأتي الاتفاق بعد أن وقعت إيران -التي لم تشتر بشكل مباشر طائرات من إنتاج شركات غربية منذ 40 عاما- عقودا مع ايرباص ومنافستها بوينج العام الماضي لشراء 180 طائرة. وأصبح ذلك ممكنا بعد اتفاق بين إيران وست قوى كبرى تم بموجبه رفع معظم العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران مقابل تقييد الأخيرة لبرنامجها النووي. وقال كريستيان شيرار لرويترز "أكملنا المفاوضات ومن المفترض أن نوقع العقد في وقت قريب". ونقلت بعض وسائل الإعلام الإيرانية عن مسؤولين في ايه.تي.آر قولهم يوم الجمعة إن الاتفاق جرى توقيعه بالفعل. وأعلنت ايه.تي.آر المملوكة لايرباص وليوناردو فينميكانيكا الإيطالية في فبراير عن طلبيات مبدئية من إيران للحصول على 20 طائرة من طراز ايه.تي.آر 72-600 ذات محركين. وقال مسؤولون إيرانيون في ديسمبر إن العقد الذي يتضمن شراء 20 طائرة تبلغ قيمته 400 مليون دولار.

وهبطت أول طائرة غربية تشتريها إيران منذ رفع العقوبات في مطار مهر آباد بطهران الأسبوع الماضي وهي من طراز ايرباص إيه 321. وتحتاج ايرباص وبوينج لرخص تصدير أمريكية لتسليم الطائرات بسبب عدد المكونات الأمريكية التي تحتويها تلك الطائرات. وما زالت بعض العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة من جانب واحد قائمة. وتلقت الشركتان رخصا في الآونة الأخيرة لكن بعض تلك الرخص بحاجة للتمديد بسبب زيادة مدة التسليم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك