بلدية مسقط بالسيب تواصل حملات النظافة وتنقل 721 شحنة مخلفات

 

 

 

مسقط – الرؤية

واصلت المُديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب استكمال حملات النظافة المكثفة ضد مُخلفات الردم العشوائي في مُختلف مناطق الولاية والتي بدأتها في 25 ديسمبر الماضي، وذلك تماشياً مع توجه البلدية في تنفيذ حملات نظافة مستمرة على مدار العام من أجل تنظيف كافة أنحاء المدينة من المخلفات الصلبة العشوائية ومخلفات البناء، للحفاظ على نظافتها وجمالية الأحياء السكنية والعُمرانية والأماكن العامة، وترسيخ السلوكيات السليمة بيئياً، وإيجاد ثقافة مجتمعية للحفاظ على البيئة. حيث تستمر الحملة شهرين، تم خلالها نقل أكثر من 721 شحنة من المخلفات الصلبة والاستهلاكية والمخلفات الإنشائية إلى المردم الهندسي بولاية بركاء.

وقد سخرت المُديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب لهذه الحملة كافة الإمكانيات الآلية والمعدات لنقل وتجميع المخلفات الصلبة، إضافة إلى توفير القوى العاملة اللازمة في أعمال الحملة من مشرفي نظافة ومراقبين ميدانيين وفنيين وعمال نظافة، حيث استخدم في الحملة 12 معدة من نوع 24 طناً، إلى جانب 4 شيولات ومعدة بلدوزر.

شملت الحملة إزالة المشوهات ومخلفات الردم العشوائي من المخلفات الصلبة ومخلفات البناء والمخلفات الاستهلاكية، وكنس التربة في الأحياء السكنية والتجارية والصناعية والأماكن والساحة العامة في مناطق الحيل الشمالية والحيل الجنوبية والموالح الجنوبية، على أن تستمر في الأيام القادمة إلى مناطق أخرى في الولاية. حيث بدأت الحملة في المرحلة الأولى منطقة الحيل الشمالية بتاريخ 25 ديسمبر، واستمرت لمدة 12 يوماً وأسفرت الحملة عن نقل حوالي 361 شحنة من المخلفات. وشملت المرحلة الثانية من الحملة تغطية مناطق الحيل الجنوبية في الفترة من 8 يناير وحتى 12 يناير، ونتج عنها نقل أكثر من 180 شحنة من المخلفات الصلبة. وانتقلت الحملة في المرحلة الثالثة لتغطية مناطق الموالح الجنوبية بدءًا من تاريخ 15 يناير وحتى يوم غد الخميس 19 يناير، تم خلالها نقل ما يقارب 180 شحنة من المخلفات الاستهلاكية.

وإلى جانب حملة النظافة المنفذة في الفترة المسائية يبذل قسم النظافة بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب جهوداً مكثفة في تنفيذ الأعمال اليومية للنظافة، والمتمثلة في نقل وتجميع المخلفات الصلبة والاستهلاكية من الأحياء السكنية والتجارية والصناعية بالولاية إلى المردم الهندسي بولاية بركاء. وذلك وفق برنامج زمني مُخصص يشمل جميع الأحياء السكنية والطرق الرئيسية والفرعية والأماكن والساحات العامة في الولاية. بالإضافة إلى الإشراف المُباشر وفرض الرقابة على المنشآت والشركات والأفراد ممن يقومون بالرمي العشوائي للمخلفات في الأماكن والساحات العامة وبطون الأودية، وتحرير مخالفات ضد المخالفين سواء من المواطنين أو الشركات، حيث يتم نقل حوالي 800 طن إلى 1200 طن من المخلفات يومياً أي ما يعادل 140 إلى 250 شحنة يومياً إلى المردم الهندسي.

العقوبات

وتقوم بلدية مسقط بفرض عقوبات على من يلقون المخلفات في الساحات والأماكن العامة، وذلك وفقاً للمادة رقم (14) من قانون البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (38/2015) والذي ينص على معاقبة كل من يخالف أحكام هذا القانون واللوائح والقرارات المنفذة له بغرامة لا تقل عن(50) خمسين ريالاً عمانياً، ولا تزيد عن(5000) خمسة آلاف ريال عماني، أو بالسجن لمدة لا تقل عن(24) أربع وعشرين ساعة، ولا تزيد عن(6) أشهر، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع إلزام المخالف بإزالة أسباب المخالفة، وإذا امتنع عن إزالة المخالفة بعد صدور الحكم النهائي، تقوم البلدية بإزالتها على نفقته، وفي هذا الإطار قامت المديرية بمعاقبة عدد من المخالفين الذين قاموا بعمليات الردم العشوائي بالسجن بالتنسيق مع إدارة الادعاء العام لقضايا بلدية مسقط وفرض غرامات وصل أقصاها إلى 5000 ريال عماني.

حيث وصل عدد المخالفات المحررة في هذا الجانب خلال شهري ديسمبر الماضي وشهر يناير الجاري إلى 13 مخالفة بغرامات بلغت 1800 ريال. إلى جانب ضبط عدد من المخالفات التي تم التواصل مع أصحابها وإزالة أسباب المخالفة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك