الكويتيون في الصدارة .. والآسيويون الأقل إنفاقا

653 ألف زائر لـ"خريف صلالة 2016" ينفقون 65.6 مليون ريال .. والسياحة الترفيهية تستحوذ على 91.3%

 

 

مسقط - الرؤية

بلغ إجمالي إنفاق زوار خريف صلالة 2016 ما قيمته 65 مليونًا و663 ألفا و911 ريالا عمانيا، وذلك في ارتفاع نسبته 30 في المئة عن العام 2015 الذي شهد إجمالي إنفاق بـ50 مليونا و421 ألفًا و425 ريالا عمانيا، وفق ما بينت نشرة نتائج موسم خريف صلالة 2016 الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وبينت النشرة التي تحتوي على نتائج تفصيلية مختلفة عن زوار موسم خريف صلالة أن الإنفاق على السياحة الترفيهية شكل ما يقارب 91.3 في المئة أي ما يقدر بـ60 مليون ريال عماني من إجمالي الإنفاق السياحي، أما سياحة الأعمال فمثلت 4.9 في المئة من مجموع النفقات. وشكل الإنفاق على السكن 35.8 في المئة من إجمالي الإنفاق فيما بلغت نسبة الإنفاق على الطعام والشراب 22.9 في المئة وعلى التنقل والترفيه والتسوق 21.8 في المئة. وجاء متوسط إنفاق الكويتيين الأعلى بـ285 ريالاً عمانياً للفرد الواحد يليه إنفاق القطريين بـ279 ريالاً عمانياً فيما جاء متوسط إنفاق الآسيويين الأقل بمعدل 62.8 ريال عماني للفرد الواحد.

وتشير إحصاءات البنك المركزي إلى ارتفاع جملة السحوبات- التي تمت في محافظة ظفار بواسطة أجهزة الصرف الآلي خلال موسم الخريف 2016- بما نسبته 7 في المئة خلال شهر يوليو لتصل إلى 70.9 مليون ريال مقارنة بـ66.2 مليون ريال عماني خلال شهر يونيو، بينما ارتفعت جملة السحوبات خلال شهر أغسطس بنسبة 13.9 في المئة لتصل إلى 80.8 مليون ريال عماني، في حين بلغ عدد السحوبات خلال الأشهر من يوليو إلى سبتمبر 687 ألفاً و752 ألفاً و612 ألف عملية على التوالي. وشهد عدد الزوار ارتفاعًا نسبته 26.8 في المئة ليصل إلى 652 ألفاً و986 زائرا مقارنة بـ514 ألفاً و777 زائرا خلال موسم 2015.

وبلغت نسبة الزوار العمانيين من مجموع زوار الخريف 70.5 في المئة وبعدد 460 ألفا و345 زائرا يليهم الزوار الخليجيون بنسبة 17.5 في المئة؛ حيث بلغ عددهم 114 ألفاً و107 زوار ثم الآسيويون الذين بلغ عددهم 55 ألفاً و904 زوار والعرب الآخرون الذين بلغ عددهم 17 ألفاً و333 زائرًا، فيما بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأوروبية 3 آلاف و499 زائرا إضافة على ألف و798 زائرا من الجنسيات الأخرى.

ونظرا لكون موسم خريف صلالة مصدر جذب للسياح بفضل الأجواء الاستثنائية للمحافظة، جاء غرض الترفيه والترويح كأهم أغراض الزيارة؛ حيث مثلت سياحة الترفيه والترويح ما يقارب من 93.9 في المئة من إجمالي الزوار وبأعلى فترة إقامة من بقية أغراض الزيارة كما جاء غرض العمل في المرتبة الثانية بنسبة 2.8 في المئة تلاها غرض زيارة الأهل والأصدقاء بنسبة 2.7 في المئة. واستخدم 78.7 في المئة من الزوار المنفذ البري للوصول إلى صلالة مقارنة بـ83.9 في المئة خلال موسم 2015.

وجاء الخليجيون بمن فيهم العمانيون في مقدمة مستخدمي المنفذ البري مشكلين ما نسبته 89.8 في المئة من مجموع الزوار تلاهم الزوار الآسيويون مشكلين ما نسبته 8.5 في المئة من مجموع الزوار بينما بلغ عدد الزوار القادمون عبر الرحلات الداخلية للطيران العماني ما يقارب 88 ألف زائر والقادمون عبر الرحلات الدولية 51 ألف زائر.

وانعكس موسم خريف صلالة إيجابيا على مبيعات محطات الوقود نظرًا لأن 78.7 في المئة من الزوار استخدموا المنفذ البري عند زيارتهم للمحافظة حيث وصل الطلب على الوقود خلال هذا الموسم 203 ملايين لتر. كما انعكس الموسم بطبيعة الحال إيجاباً على إيرادات الفنادق التي بلغت ذروتها في شهر سبتمبر لتلامس المليون و800 ألف ريال عماني فيما بلغ التضخم بالنسبة للمطاعم والفنادق أوجه خلال شهر يوليو بمعدل 12.8 في المئة.

وتشير الإحصاءات إلى وجود اختلافات تفضيلية في نوع السكن بين الزوار؛ حيث يفضل أغلب الزوار (70.5 في المئة) الإقامة في الشقق والمنازل المفروشة بحكم أن أغلبهم من العوائل التي يبلغ متوسط حجمها 5 أفراد، وتجاوز إجمالي الإنفاق على هذا النوع من السكن 43 مليون ريال عماني أي ما نسبته 67 في المئة من إجمالي الإنفاق على السكن.

تعليق عبر الفيس بوك