جراح عالمي في المناظير والسمنة ينضم إلى مستشفى الخليج التخصصي

 

مسقط - الرؤية

انضم مؤخراً إلى مستشفى الخليج التخصص الدكتور جيدوا الهولندي الجنسية الحصل على شهادة الزمالة من جمعية الجراحين الهولنديين ذو خبرة أكثر من 20 سنة في الجراحة عامة وجراحة المناظير والسمنة وزميل جمعية الجراحين الهولنديين، وأجرى أكثر من 5000 عملية جراحية متخصصة في الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة والأورام والجهاز الهضمي.

ويقول الدكتور جيدوا إنّ الطب تطور كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت الجراحة تجرى من دون فتح للبطن أو الصدر، وإنما بمناظير تدخل من الفم أو من ثقوب صغيرة سرعان ما تلتئم ما جعل الجراحين يقومون بعمليات كبيرة كانت فيما مضى تهدد حياة المريض، أصبحت الآن آمنة ويمكن للمريض أن يغادر المسشفى بعد فترة قصيرة نسبياً، وقد دخلت جراحة المناظير في كل أنواع العمليات، كما يمكن علاج السمنة بعملية من خلال المنظار تسمى تحزيم المعدة.

وهناك العديد من جراحات السمنة منها ما يتم بالمنظار الجراحي ومنها ما يتم بدونه، وقد شهدت جميع جراحات السمنة في الفترة الأخيرة تطور؛ حيث أصبحت جميعا تتم بالمنظار الجراحي الذي قضي على جميع مضاعفات هذه الجراحات وأصبحت مضاعفات أي جراحة سمنة مثل مضاعفات عملية الزائدة أو القولون وتنقسم جراحات السمنة المفرطة إلى نوعين هما جراحات تهدف إلى تصغير حجم المعدة فقط مثل (عملية التدبيس - عملية تكميم المعدة - بالون المعدة). وجراحات تهدف إلى تصغير حجم المعدة وتقليل الامتصاص مثل (عملية التحويل المصغر للمعدة أو ما يعرف بتحويل مسار المعدة).

يشار إلى أنّ دكتور جيدوا يزور السلطنة شهريًا، ويرحب بالرد على الاستفسارات ويمكن التواصل معه من خلال مكتبه بمستشفى الخليج التخصصي بمنطقة الوطية بمحافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك