شركات النفط تبدأ تطبيق "اتفاق أوبك".. والخفض إلى 970 ألف برميل يوميا

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة النفط والغاز عن حصص الإنتاج الجديدة التي ستلتزم بها الشركات العاملة في إنتاج النفط بالسطنة، وذلك تماشيا مع التزام الحكومة بخفض إنتاجها اليومي من النفط اعتبارا من بداية يناير 2017، وذلك إنفاذا للاتفاق مع منظمة أوبك لخفض الإنتاج من دول أعضاء المنظمة وخارجها والذي من المقرر أن يبدأ سريانه خلال يناير الحالي، وأعلنت وزارة النفط حصص كل شركة بعد الاتفاق معهم.

ووفق جدول الحصص فإنّ شركة تنمية نفط عمان سيكون إنتاجها في حدود 652 ألف برميل يومياً، وشركة أوكسيدنتال عمان 218,585 ألف برميل يوميا، وشركة دليل للنفط 48 ألف برميل يوميًا، وشركة سي سي انيرجي تنتج 41 ألف برميل يوميًا، أما شركات الإنتاج الأخرى فستكون حصة إنتاجها حوالي  10,509 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يكون متوسط الإنتاج بداية من يناير الحالي وحتى إشعار آخر هو 970.094 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وذلك خفضا من متوسط يومي فاق المليون برميل في إنتاج شهر أكتوبر الماضي والذي تم على أساسه الاتفاق على خفض متوسط الإنتاج.

ومن ناحية أخرى أظهرت آخر تقارير إنتاج وتصدير النفط العماني أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ (52) دولارًا أمريكيًا و(72) سنتًا مرتفعًا بمقدار (8) دولارات أمريكية و(18) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري حيث تراوح سعر التداول بين (49) دولارًا أمريكيًا و(71) سنتًا للبرميل، و (54) دولارًا أمريكيًا و(65) سنتًا للبرميل.

وعزي هذا الارتفاع لمعظم أسعار التسوية لهذا الشهر لعدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار، من أهمها الاتفاق التاريخي بين أعضاء من داخل منظمة أوبك ومن خارج أوبك على تقييد الإنتاج لتقليص تخمة المعروض العالمي بوتيرة أسرع، و كذلك انخفاض ملحوظ في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى انخفاض قيمة صرف عملة الدولار الامريكي مقابل سلة من العملات الأجنبية.

كما أظهر التقرير وصول معدل الانتاج اليومي للنفط الخام والمكثفات النفطية إلى 995,191 ألف برميل يوميا وذلك كمتوسط لشهر ديسمبر المنصرم وذلك بنسبة انخفاض 1.76% عن معدل الانتاج اليومي في نوفمبر، باجمالي 30.851 مليون برميل تقريبا خلال الشهر بالكامل ، أما كميات النفط الخام المصدرة للخارج في ديسمبر فقد بلغت 25.49 مليون برميل متراجعة بنسبة 11.17% عن إجمالي المصدر في نوفمبر، وتربعت الصين على رأس قائمة مستوردي نفط عمان بنسبة تخطت 92% من إجمالي التصدير.

وفي آخر تداولات نفط عمان وذلك الجمعة الماضية سجل ارتفاعا بقيمة ٦٦ سنتا ليبلغ ٥٤,٣٨ دولار للبرميل، وذلك لتسليم مارس المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك