بدء الخفض في أذربيجان وكازاخستان.. وروسيا تؤكد الاضطلاع بكل التزاماتها لتقليص الإنتاج

"اتفاق النفط" في مهب الريح مع عزم العراق تصدير كميات قياسية من خام البصرة .. وبغداد: ملتزمون بتعهداتنا

 

 

 

عواصم- الوكالات

يعتزم العراق زيادة صادرات الخام من ميناء البصرة الجنوبي لأعلى مستوى على الإطلاق في فبراير لتظل الصادرات مرتفعة رغم بدء سريان اتفاق أوبك على خفض الإنتاج الشهر الحالي.

وأفادت مصادر تجارية وبرامج تحميل أولية حصلت عليها رويترز أمس الثلاثاء أن شركة تسويق النفط (سومو) الحكومية العراقية تعتزم تصدير 3.641 مليون برميل يوميا من النفط الخام في فبراير، وهو ما قد يدفع الصادرات لتجاوز مستوى قياسي سجلته الشهر الماضي عند 3.51 مليون برميل يوميا. وأظهرت الوثائق أن صادرات فبراير تشمل 2.748 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و893 ألف برميل يوميا من خام البصرة الثقيل. وفي يناير خططت سومو لتصدير 2.627 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و903 آلاف برميل يوميا من خام البصرة الثقيل. ويمثل خام البصرة معظم الصادرات النفطية للعراق ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من سومو.

ووافق العراق على خفض الإنتاج بواقع 210 آلاف برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017 في إطار اتفاق أوبك رغم رفض العراق في البداية للمشاركة في تخفيضات الإنتاج لأنه يحتاج إلى إيرادات النفط لتمويل الحرب على تنظيم داعش. ونقل البيان عن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي قوله إنه يأمل بخفض الإنتاج بواقع 210 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية الشهر الحالي وهو مستوى الخفض المتفق عليه مع أوبك لإنتاج العراق. كان العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك قال إن صادراته من مرافئ النفط الجنوبية بلغت مستوى قياسيا عند 3.51 مليون برميل يوميا لكنه سيخفض إنتاج البلاد من الخام. وقالت الوزارة في بيان منفصل إن اللعيبي دعا شركة النفط الأنجولية سونانجول لبدء العمل في حقلي القيارة ونجمة النفطيين بشمال العراق بحلول نهاية فبراير. وذكر البيان أن الوزارة "تعمل على توفير التسهيلات للشركات النفطية العاملة في العراق وتذليل كافة المعوقات والصعوبات التي تواجه عملها" في المناطق التي جرى استردادها من المسلحين في الأشهر الأخيرة.

إلى ذلك، نقلت وكالة إنترفاكس عن متحدثة باسم وزارة الطاقة الأذربيجانية قولها أمس إن أذربيجان -إحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق- بدأت تقليص إنتاجها من النفط تماشيا مع اتفاق عالمي بين الدول المصدرة للخام لخفض الإنتاج. كما نقلت الوكالة ذاتها عن وزارة الطاقة في كازاخستان قولها إنها خفضت إنتاجها من النفط الخام بواقع 20 ألف برميل يوميا منذ مطلع يناير تمشيا مع اتفاق عالمي لخفض الإنتاج.

وفي موسكو، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا تفي بكل التزاماتها بموجب اتفاق بين أوبك والمصدرين من خارجها لخفض الإنتاج العالمي من النفط الخام. وقال بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين "لا شك في أن روسيا تضطلع بتنفيذ كل بنود الاتفاق وكل الالتزامات التي تعهدت بها". وردا على سؤال إذا كان انخفاض الإنتاج الروسي منذ بداية يناير متصل بالاتفاق العالمي قال بيسكوف إنه ينبغي توجيه هذا السؤال لوزارة الطاقة الروسية.

وفي ديسمبر توصلت الدول المنتجة للنفط من داخل منظمة أوبك وخارجها إلى أول اتفاق منذ عام 2001 لخفض إنتاج النفط بشكل مشترك. ويهدف الاتفاق إلى تخفيف تخمة عالمية في الإمدادات بعد أكثر من عامين من تدني الأسعار.

تعليق عبر الفيس بوك