السبت, 17 نوفمبر 2018

اليوم.. انطلاق مونديال اليد للرجال بمشاركة 4 منتخبات عربية

الثلاثاء 10 يناير 2017 06:50 م بتوقيت مسقط

اليوم.. انطلاق مونديال اليد للرجال بمشاركة 4 منتخبات عربية

 

 

 

باريس - العُمانيَّة

تنطلق، اليوم، فعاليات النسخة الخامسة والعشرين من بطولة العالم لكرة اليد للرجال، والتي تستضيفها فرنسا خلال الفترة من 11 إلى 29 يناير الحالي، بمشاركة 24 منتخبًا من مختلف أنحاء العالم.

وتستضيف فرنسا البطولة للمرة الثالثة إذ سبق لها استضافة البطولة في نسختي 1970 و2001.

ويأمل المنتخب الفرنسي استغلال إقامة البطولة في بلاده للمنافسة بقوة على اللقب أملًا في الاحتفاظ به بعد أن استعاد اللقب العالمي في النسخة الماضية التي استضافتها قطر قبل عامين. كما يُنتظر أن تشهد البطولة صراعًا كبيرًا على اللقب والمراكز الأولى في ظل مشاركة منتخبات أخرى أثبتت جدارتها في الآونة الأخيرة مثل الدنمارك وبولندا وقطر ومنتخبات فجرت بعض المفاجآت في دورة الألعاب الأولمبية الماضية "ريو دي جانيرو 2016".

وتقام فعاليات البطولة في ثماني مدن فرنسية؛ هي: العاصمة باريس وليل وبريست وألبرتفيل ومونبلييه وميتز ونانت وروان.

وقسمت المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة على أربع مجموعات حيث تضم كلٌّ منها: ستة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دور واحد لتتأهل في النهاية المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) لتبدأ الأدوار الفاصلة للبطولة.

وفي المقابل، تخوض المنتخبات -التي أنهت دور المجموعات في المركزين الخامس والسادس بكل مجموعة- دورة كأس الرئيس على المراكز من 17 إلى 24. وينص نظام البطولة على أن تلتقي الفرق المتأهلة من المجموعة الأولى مع الفرق المتأهلة من المجموعة الثانية حيث يلتقي أول المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية وثاني الأولى مع ثالث الثانية وثالث الأولى مع ثاني الثانية ورابع الأولى مع أول الثانية وهو ما ينطبق بنفس النظام على الفرق المتأهلة من المجموعتين الثالثة والرابعة.

وتقام فعاليات دور المجموعات من 11 إلى 20 يناير الحالي بأربع مدن؛ هي: باريس وميتز وروان ونانت، فيما تقام فعاليات دور الستة عشر يومي 21 و22 من الشهر نفسه في باريس وألبرتفيل ومونبلييه وليل، ثم مباريات دور الثمانية في 24 من الشهر نفسه بنفس المدن الأربع التي تستضيف فعاليات دور الستة عشر.

وتقام فعاليات المربع الذهبي للبطولة في باريس يومي 26 و27، فيما تختتم فعاليات البطولة يوم 29 بالمباراة النهائية في العاصمة باريس والتي تستضيف مباراة المركز الثالث أيضا في 28 من الشهر نفسه.

وأسفرت قرعة البطولة عن وضع المنتخب الفرنسي على رأس المجموعة الأولى التي تضم معه منتخبات البرازيل وبولندا واليابان وروسيا والنرويج وتقام مباريات هذه المجموعة في نانت فيما تقام فعاليات المجموعة الثانية في ميتز وتضم منتخبات إسبانيا وأيسلندا وسلوفينيا وتونس ومقدونيا وأنجولا. وتضم المجموعة الثالثة منتخبات ألمانيا والمجر وكرواتيا وتشيلي وبيلاروسيا والسعودية، وتقام منافساتها في روان فيما تتسم المجموعة الرابعة بالصبغة العربية حيث تضم ثلاثة منتخبات عربية؛ هي: قطر وصيف حامل اللقب، ومصر والبحرين، إضافة لمنتخبات الدنمارك الفائز بذهبية الأولمبياد، والسويد والأرجنتين وتقام مبارياتها بالعاصمة باريس.