العراق: صادرات النفط القياسية من البصرة في ديسمبر لن تؤثر على "اتفاق أوبك"

 

بغداد- الوكالات

أعلنت وزارة النفط العراقية أمس الاثنين إن صادرات النفط من مرافئ البصرة بجنوب البلاد بلغت مستوى قياسيا عند 3.51 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

لكن بيانا للوزارة نقل عن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي قوله إن الصادرات المرتفعة بشكل غير مسبوق من الجنوب لن تؤثر على قرار العراق بخفض الإنتاج في يناير تمشيا مع اتفاق أوبك. ورحب اللعيبي بما وصفه إنه "تحسن أسعار النفط" الناجم عن قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). كانت المنظمة اتفقت في نوفمبر على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير كانون الثاني لدعم الأسعار. وقال العراق ثاني أكبر منتج في أوبك إنه سيقلص الإنتاج بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 مليون برميل يوميا. لكن تجارا قالوا إن العراق زاد إمدادات خام البصرة في يناير إلى آسيا بعد خفض الأسعار إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر بما يعني أنه سيخفض صادراته من الشمال للالتزام باتفاق أوبك. وقالت وزارة النفط في بيان منفصل إن اللعيبي ناقش مع تركيا استئناف الصادرات إليها عبر خط أنابيب يبدأ من كركوك عقب طرد تنظيم داعش من محافظة نينوى بشمال العراق. غير أن الوزارة لم تذكر إن كانت هناك خطط لذلك قيد التنفيذ. وتوقف خط الأنابيب البالغة سعته 600 ألف برميل يوميا عن العمل في مارس آذار 2014 عقب تعرضه لهجوم واضطرت بغداد لاستخدام مسار يمر عبر الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق. وصادرات النفط من إقليم كردستان مثار خلاف مع بغداد التي تقول إنها صاحبة الحق الوحيد في تولي مبيعات النفط في جميع أنحاء البلاد. وأنشأ الأكراد خط أنابيب يمتد إلى تركيا وبدأوا تصدير النفط عبر تركيا بدون موافقة بغداد في 2013. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الآونة الأخيرة إن إقليم كردستان يصدر كميات أكبر من الحصة المخصصة له من النفط.

وبلغت صادرات العراق من الخام أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 4.051 مليون برميل يوميا في نوفمبر مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 مليون برميل يوميا. كان العراق الذي يجني معظم دخله من مبيعات النفط رفض خفض الإنتاج قائلا إنه يحتاج لهذه الإيرادات في تمويل حربه ضد تنظيم الدولة الذي سيطر على ثلث أراضي البلاد في 2014. غير أن العراق وافق على مستوى مرجعي أقل للإنتاج في إطار اتفاق أوبك الذي قدر إنتاجه عند 4.561 مليون برميل يوميا.

تعليق عبر الفيس بوك