الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"اقتصادية الشورى" تناقش جهود "النفط العمانية" في دعم الاقتصاد الوطني.. وتبحث آلية متابعة "تنفيذ"

الأحد 08 يناير 2017 11:17 م بتوقيت مسقط

"اقتصادية الشورى" تناقش جهود "النفط العمانية" في دعم الاقتصاد الوطني.. وتبحث آلية متابعة "تنفيذ"

 

 

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى، صباح أمس، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية وبعض المعنيين بالشركة؛ وذلك ضِمْن دراستها لموضوع واقع أداء بعض الشركات الحكومية.

وترأس اللقاءُ سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وبحضور سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس، وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية، وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال اللقاء، عرضت الشركة عرضاً مرئيًّا قدمت من خلاله لمحة عن الشركات المحورية كشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، وشركة النفط العمانية لتطوير المنشآت، وشركة تكامل للاستثمار، وشركة النفط العمانية لتطوير الدقم.. وقدَّم العرض لمحة عن أبرز الاستثمارات الخارجية؛ من خلال الشركة العُمانية العالمية للمتاجرة، وشركة أوكسيا.

وأبْرَز العرضُ أهمَّ الأهداف والمرتكزات للشركة؛ أهمها: التطوير والاستثمار في مشاريع اقتصادية محلية ودولية وذات عوائد ربحية، وتحقيق القيمة المضافة لموارد السلطنة، وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب العماني، وتنمية الموارد البشرية وتأهيل الكوادر الريادية، إضافة إلى استعراض الهيكل التنظيمي للشركة، ومناقشة استثمارات الشركة في سلسلة القيمة المضافة لقطاع النفط والغاز، والتطرُّق إلى المحفظة الاستثمارية وتنوعها جغرافيًّا وقطاعيًّا، وإلى الاسهامات التي قدمتها الشركة التي تأسست في العام 1996، للبحث عن فرص استثمارية في قطاعي النفط والغاز والمجالات المرتبطة بالطاقة محليًّا وخارجيًّا. وتؤدي شركة النفط العمانية دوراً رئيسيًّا في دعم جهود السلطنة لتنويع الاقتصاد العُماني، فضلاً عن تعزيز وبناء الكوادر البشرية التي تدعم مسيرتها.

كما تطرَّق الاجتماعُ إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالشركة ومساهماتها في تنويع مصادر الدخل، وتوفير المشاريع التي من شأنها رفد الاقتصاد العماني، واستعراض أهم التحديات والعقبات التي تواجه قطاع النفط والغاز في السلطنة، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة والممكنة لتفاديها والحد منها في المستقبل.

من جهته، قال المهندس عصام الزدجالي الرئيس التنفيذي للشركة، إنَّ اللقاءَ ناقش العرض المرئي لإعادة هيكلة الشركة بشكل أساسي، إضافة إلى استعراض أهم التحديات الراهنة للشركة بشكل خاصة وبقطاع النفط والغاز بشكل عام. وأضاف بأنَّ اللقاء ناقش الأهداف الرئيسية المرجوة من إعادة الهيكلة والوضع المالي للشركة الحالي والمستقبلي، إضافة إلى المشاريع المستقبلية؛ منها: مشروع مصفاة الدقم، ومشروع البتروكيماويات، والاستثمارات الخارجية المستقبلية.

من جهة أخرى، ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى، صباح أمس، آلية مُتابعة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ"؛ حيث أقرَّت اللجنة خطة عمل لمتابعة برنامج تنفيذ، والتي من خلالها سوف تطلع اللجنة على مشروعات القوانين والمبادرات التي أقرها برنامج تنفيذ؛ وذلك لكي تقوم اللجنة بدراستها. أمَّا في الجانب الرقابي فقد قررت اللجنة متابعة المبادرات التي خرج بها البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنفيذ" وآلية تنفيذها. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الاقتصادية والمالية الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعْرَضت اللجنة مشروعَ قانون العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحال من مجلس الوزراء؛ حيث استعرضَ أصحابُ السعادة أعضاء اللجنة خطة العمل المقترحة لدراسة المشروع من حيث الجهات التي سوف تلتقي بها والمعنية بمشروع القانون، والاستيضاح بشكل أكبر على بنود ومواد القانون، وبعض الإجراءات التي سوف تساعد اللجنة في دراسة المشروع.