الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

إيران تكتشف احتياطيات من النفط الصخري.. وتحوز أول طائرة بعد رفع العقوبات

الأحد 08 يناير 2017 09:12 م بتوقيت مسقط

إيران تكتشف احتياطيات من النفط الصخري.. وتحوز أول طائرة بعد رفع العقوبات

 

طهران - الوكالات

قال مدير البحوث والتنقيب لدى شركة النفط الوطنية الإيرانية أمس الأحد إن إيران اكتشفت احتياطيات كبيرة من النفط الصخري في منطقة لورستان بغرب البلاد.

وقال محمد حاجيان للموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) "تشير نتائج مشروع تنقيب عن النفط الصخري في لورستان بوضوح إلى مكمنين كبيرين للاحتياطيات... باتساع وكميات مقبولة". وتابع "من المتوقع أن تكون جودة النفط الممكن استخراجه عالية جدا".

ومن جهة ثانية، قالت ايرباص أمس الأحد إن الناقل الوطني إيران للطيران اعتمدت أولى طائراتها الجديدة وذلك في خطوة مهمة على طريق استعادة العلاقات التجارية مع طهران بموجب اتفاق رفع العقوبات النووية المبرم بين إيران والقوى الرئيسية. وطليت الطائرة طراز ايرباص ايه321 بألوان شركة إيران للطيران ومن المتوقع تسليمها في وقت لاحق هذا الأسبوع. وقال متحدث باسم ايرباص "الاعتماد الفني تم لكن ليس التسليم الرسمي".

وقال مسؤولون إيرانيون إن الطائرة أصبحت مقيدة على سجل الطائرات الإيراني مما يعني حيازة إيران للطيران لها لتصبح أولى طائرة تتملكها من بين 200 طائرة غربية طلبت شراءها منذ رفع العقوبات. وقال رضا جعفر زاده المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية لرويترز "تم التسجيل وينبغي أن يتم التسليم بنهاية الأسبوع". وجرى تجميع الطائرة التي تسع 189 مقعدا في هامبورج بألمانيا ومن المتوقع أن تنقل من هناك إلى مقر ايرباص في تولوز بفرنسا لتسليمها رسميا يوم الأربعاء.

وقال فرهاد برورش رئيس مجلس إدارة إيران للطيران لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن احتفالا رسميا سيقام بمناسبة وصول الطائرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. وطلبت شركة الطيران 100 طائرة ركاب من ايرباص و80 من منافستها الأمريكية بوينج بموجب الاتفاق النووي الذي قضى برفع معظم العقوبات الدولية المفروضة على إيران مقابل تحجيم برنامجها النووي. واتفقت بوينج في العام الماضي على ترتيب لتأجير 29 طائرة أخرى.