بدء جلسات التشخيص لمشروع إدارة الجودة بـ"تعليمية شمال الشرقية"

 

 

إبراء - الرُّؤية

بدأتْ، أمس، بتعليمية شمال الشرقية في ولاية إبراء، جلسات التشخيص لنظام إدارة الجودة بوزارة التربية والتعليم، والذي يستهدف دوائر وأقسام المديرية ومكتب الإشراف التربوي بالمضيبي؛ وذلك على مدى خمسة أيام من خلال تنفيذ مشروع التوعية والتشخيص والتوثيق لعلميات وإجراءات نظام إدارة الجودة لوزارة التربية والتعليم، وفق متطلبات المواصفات القياسية الدولية آيزو 2015:9001.

الجلسة الافتتاحية، والتي حضرها حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية، ومديرو الدوائر ورؤساء الأقسام بالمديرية ومكتب الإشراف التربوي بالمضيبي- تمَّ خلالها استعراض نطاق عمل المشروع من خلال تأهيل المديريات والدوائر ونظائرها من المديريات التعليمية بالمحافظات لمطابقة نظام إدارة الجودة الآيزو (2015:9001)؛ وذلك من خلال مراحل التوعية والتشخيص والتوثيق لعمليات وإجراءات النظام؛ حيث اشتملتْ جلسات العرض -التي قدمها المهندس سيف الشبلي من شركة الجدارة للحلول التجارية- على مفهوم نظام إدارة الجودة وأهميته وفوائده للوزارة من خلال التوعية العامة للموظفين وتوعية الإدارة العليا وأعضاء فريق عمل المشروع والتوعية الانتقالية للموظفين العاملين على الآيزو 2008:9001؛ حيث تشمل حملات التوعوية بوابة الجودة الإلكترونية واللافتات وكتيبات الجودة التعريفية.

واستعرضَ اللقاءُ كذلك أهدافَ مرحلة التشخيص والمتمثلة في دراسة نظام العمل الحالي بوزارة التربية والتعليم، وتحديد الفجوات بين النظام الحالي ومتطلبات نظام الآيزو 3015:9001 وإعداد خطة تفصيلية لترقية النظام الحالي إلى نظام إدارة الجودة؛ وذلك من خلال مجموعة من الخطوات؛ أهمها: جمع المعلومات وتحديد الفجوات وإعداد تقرير تحليل الفجوات وإعداد التقرير التأليفي، واستعرض العرض والتعريف بالمشروع كذلك مرحلة التوثيق والتي تهدف لتدريب الموظفين بنطاق المشروع وعلى آليات التوثيق وإعداد دليل الإجراءات والعمليات وفق متطلبات ومواصفات نظام الآيزو 3015:9001، إضافة إلى تحقيق الثبات والاستمرارية في العمل مع التماثل في الأداء؛ حيث تعتمد مرحلة التوثيق على خطوات المقابلات التفصيلية مع المسؤولين عن تنفيذ العمليات وتطوير مسودة الإجراءات ومراجعتها مع أعضاء الفريق واعتمادها تمهيدا لإصدار الوثائق والتي تصنف إلى سياق الوزارة وسياسة أهداف الجودة ودليل العمليات والإجراءات والنماذج، وتطرق العرض أخيرا إلى مسؤوليات الإدارة العليا وفريق العمل بالمشروع وذلك من خلال التزام واهتمام الإدارة بالنظام وتحديد سياق الوزارة مع الاستشاريين والتعاون بتقييم المخاطر الاستراتيجية وتطوير الأهداف الإستراتيجية، ووضع سياسة الجودة، إضافة إلى تحديد الصلاحيات المسؤوليات.

يُذكر أنَّ مشروع التوعية والتشخيص والتوثيق لعلميات وإجراءات نظام إدارة الجودة بتعليمية شمال الشرقية سيستمر خمسة أيام يتم خلالها عقد جلسات مع الدوائر والأقسام بالمديرية؛ وذلك ضمن مرحلة التشخيص للمهام والأعمال الإدارية.

تعليق عبر الفيس بوك