السلطنة تبدأ خفض إنتاج النفط.. والخام العماني يرتفع فوق 55 دولارا

 

 

مسقط - الرُّؤية

بدأتْ السَّلطنة العملَ على خَفْض إنتاج النفط بمعدَّل 45 ألف برميل يوميًّا؛ التزاماً منها بالاتفاق المعلَن بين مُنتجي النفط من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بخصوص تقليص الإنتاج وإعادة التوازن لأسعار النفط.

وقالتْ وزارة النفط والغاز -في بيان لها- إنَّ السلطنة أبلغت عملاءها بخفض الكميات التعاقدية المخصصة بموجب عقود محددة المدة بما يقارب 5 بالمائة. وأضافت الوزارة بأنَّ إنتاج السلطنة من النفط سيصل بعد هذا الخفض إلى ما يقارب 970 ألف برميل يوميا مقارنة بأكثر من مليون برميل يوميا خلال الفترة الماضية.

وفي المقابل، ارتفعَ سعرُ نفط عُمان تسليم شهر مارس المقبل، أمس، إلى 55.04 دولار. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأنَّ سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 80 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي تسليم شهر فبراير الماضي الذي بلغ 54.24 دولار.

كما سجلت أسعار النفط العالمي أعلى مستوى في 18 شهرا أمس، في أول أيام التداول بعام 2017، وذلك بفضل آمال بأن ينجح اتفاق المنتجين من أوبك ومن خارجها على خفض إنتاج النفط في القضاء على تخمة المعروض في السوق العالمية.

وقفز سعر مزيج برنت الخام أكثر من اثنين في المئة إلى 58.37 دولار للبرميل؛ بزيادة 1.55 دولار للبرميل، مُسجِّلا أعلى مستوى منذ يوليو 2015. وسجَّل الخام الأمريكي الخفيف أعلى مستوى في 18 شهرا وبلغ 55.24 دولار بزيادة 1.52 دولار للبرميل، وهو أيضًا الأعلى منذ يوليو 2015، قبل أن يتراجع إلى نحو 54.95 دولار.

تعليق عبر الفيس بوك