"تمويل" يقدم قروضا بدون فوائد للشركات الطلابية

 

 

مسقط - الرُّؤية

نفَّذ المركزُ الوطنيُّ للتوجيه المهني لقاءً مع رؤساء أقسام التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية؛ بهدف مناقشة برنامج "تمويل" ومراجعته قبل اعتماده بشكل رسمي من الجهات المعنية، وذلك برئاسة الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد للمركز الوطني للتوجيه المهني، وبحضور عدد من مديري الدوائر والموظفين بالمركز الوطني وممثلين عن صندوق الرفد، وعقد الاجتماع بالمركز الوطني للتوجيه المهني.

ورحَّب المديرُ العام المساعد بالمركز الوطني للتوجيه المهني بالحضور، وأكد أهمية برنامج "تمويل" في تشجيع الطلاب على تحقيق طموحاتهم الشخصية في مجال تأسيس مشاريع ريادية حقيقية، وتدريبهم على مراحل تأسيس تلك الشركات والمشاريع في البيئة المدرسية.

وقدَّم مُحمَّد بن علي الندابي رئيس قسم ريادة الأعمال بالمركز الوطني للتوجيه المهني، عَرْضًا حول فكرة البرنامج وأهدافه والفئة المستهدفة وإجراءات البرنامج وآلية التمويل والسداد، ويستهدف البرنامج الصفوف الدراسية من الصف التاسع وإلى الصف الثاني عشر للمدارس الحكومية والخاصة.

ويهدف البرنامج إلى تحفيز وتنمية الشركات الطلابية والعمل على تطوير منتجاتها والأدوات المستخدمة في الإنتاج والخدمات المقدمة، وتشجيع الطلاب على اتباع الخطوات اللازمة لتأسيس وتطوير المشاريع التجارية من خلال الشركات الطلابية (إعداد خطة عمل للشركة). وتدريبهم لعمل سجلات إدارية ومالية خاصة بالشركة وتشجيعهم على اتباع خطة تسويقية مدروسة لها برنامج زمني محدد.

وتناول العرض المقدم شروط المشاركة في البرنامج؛ والتي تضمنت: أن يكون جميع أعضاء الشركة الطلابية عمانيي الجنسية، وأن تكون الشركة قد أكملت عاما دراسيا كاملا من تأسيسها، وتكون في موقع محدد في المدرسة، وتحت إشراف إدارة المدرسة، وأن يكون للشركة سجلات إدارية ومالية واضحة، إضافة إلى تقديم عرض مرئي عن المشروع بما لا يتجاوز العشر دقائق.

وقدم على بن حمد الرواحي عضو دراسات ومتابعة بالمركز، عرضا تناول خطة عمل الشركات. موضحاً أوجه استخدامات التمويل، وآلية تحديد العملاء المستهدفين، وبيانات الشركة الطلابية والمستندات المطلوبة، وبيان بالإيرادات والأرباح المتوقعة من المشروع الطلابي.

وتحدث عبدالسلام بن مبارك الرواحي باحث اقتصادي بصندوق الرفد عن استمارات برنامج "تمويل" وهي عبارة عن اتفاقية قرض للبرامج الطلابية ويتم توقيع القرض مع بنك التنمية العماني لجميع الشركاء، وتوفير ضامن شخصي واحد (ولي الأمر) أو أكثر لجميع الشركاء، وفتح حساب بنكي مستقل باسم رئيس مجلس إدارة الشركة الطلابية أو أحد أعضائها وتحت إشراف إدارة المدرسة.

يُشار إلى أنَّ برنامج تمويل جاء تنفيذاً لإحدى توصيات ندوة "التعليم لريادة الأعمال والابتكار" التي عقدت في مسقط خلال الفترة من 22 وحتى 24 سبتمبر 2014م، ويقدم البرنامج تمويلا بدون فوائد للشركات للطلابية. وسيجري رصد ملاحظات المحافظات التعليمية على البرنامج تمهيدا لاعتماده ومن ثم تبدأ اللقاءات التعريفية بجميع المحافظات للتطبيق العملي للبرنامج.

تعليق عبر الفيس بوك