إشادة بالفترة الأولى وتشكيل اللجان المتخصصة

أعضاء المجالس البلدية يؤدون اليمين.. والاجتماع الأول يناقش الخطط المرحلية

...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

 

 

الولايات - ناصر العبري - طالب المقبالي - خالد الخوالدي - سَيْف المعمري - حَمَد الحبسي

أدَّى أعضاءُ المجلسِ البلدي للفترة الثانية بمحافظة شمال الشرقية، اليمينَ القانونية أمام سعادة الشيخ يحيى بن حمود بن حمد المعمري محافظ شمال الشرقية، بمكتب سعادته بصفته رئيس المجلس؛ وذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس. وقد أدَّى القَسَم أعضاء المجلس بالمحافظة، والبالغ عددهم 26 عضواً، إضافة إلى عضويْن من أهل الرأي والمشورة بالمحافظة.

كذلك تم التصويت على اختيار نائب لرئيس المجلس؛ حيث حصل حمد بن علي بن حمد السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية، على المنصب بعد أن نال 17 صوتا، وشُكِّلت لجان المجلس الثلاث القانونية ولجنة الشؤون العامة ولجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية.

وقال سعادة الشيخ يحيى بن حمود بن حمد المعمري محافظ شمال الشرقية رئيس المجلس البلدي للفترة الثانية بالمحافظة: ها هي الفترة الثانية تفتتح أعمالها بأداء القسم، ومع عقد الاجتماع الأول للمجلس في المحافظة بدأت الخطوة الأولى لعمل المجلس البلدي في فترته الثانية، والذي نعول عليه الكثير خلال الفترة المقبلة.

وأشار سعادته إلى أنَّ الاجتماع شهد مناقشة العديد من الجوانب المتعلقة بالمجلس، ووضع خطة عمل للفترة المقبلة، بما يُحقِّق الأهدافَ، خاصة بعدما وضع الناخبين بولايات المحافظة الثقة في الأعضاء لتطوير كافة الجوانب والمجالات وفق اختصاصات المجلس.

ووجَّه سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية رئيس المجلس البلدي للفترة الثانية الشكر لأعضاء المجلس البلدي المنتهية عضويتهم، مُثمنا الجهود التي بذلوها أثناء فترة عضويتهم بالمجلس، وجهودهم المقدَّرة في الفترة الأولى للمجلس البلدي، ناقلاً لهم تحيات وشكر مَعَالي السيِّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، خلال لقائه بأصحاب السعادة المحافظين رؤساء المجالس البلدية في المحافظات التابعة لوزارة الداخلية.

 

34 عضوا بجنوب الباطنة

فيما يؤدي 34 عضواً بالمجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة، صباح اليوم الأربعاء، اليمينَ القانونية أمام سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس البلدي بالمحافظة؛ وذلك بقاعة الاجتماعات بمكتب سعادة الشيخ المحافظ، وسوف يعقب أداء اليمين اختيار نائب لرئيس المجلس البلدي.

فيما أدَّى اليمين أمام سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة رئيس المجلس البلدي، صباح أمس، أعضاء المجلس البلدي للفترة الثانية والمعينين في المجلس بمحافظة الظاهرة بولاياتها الثلاث: عبري وينقل وضنك ونيابة حمراء الدروع، وعقب المراسم تم التصويت على اختيار نائب الرئيس، حيث حصل على أعلى الأصوات سنيدي بن حميد الشعيلي كما تم تشكيل للجان المجلس البلدي، وتعيين حمدان بن ناصر بن راشد اليحيائي رئيسا للجنة القانونية، والشيخ علي بن عبدالله بن عامر الحبسي رئيسا للجنة الشؤون الاجتماعية، وعبدالعزيز بن حمدان بن عبدالله البلوشي رئيسا للجنة الشؤون العامة.

وتمنَّى مُحافظ الظاهرة التوفيق للأعضاء في مسيرة المجلس للفترة الثانية، ومضاعفة الجهود فيما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

وفي قاعة الاجتماعات بمكتب محافظ شمال الباطنة، قام أعضاءُ المجلس البلدي بأداء اليمين القانونية أمام سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، والذي قال في كلمة له: كنا بالأمس نترقَّب نتائج فرز الأصوات وإعلان قرار مَعَالي السيِّد وزير الداخلية بتسمية أعضاء المجلس، واليوم نلتقي بكم في هذا الصرح الوطني، وأنتم تعلمون أن المجالس البلدية تُعد إحدى ركائز مؤسسات المجتمع المدني، وإحدى المظاهر الديمقراطية التي جاءت تأكيداً على توجهات القيادة نحو إشراك أفراد المجتمع من أجل المساهمة الفاعلة في مختلف أوجه التنمية كونهم هدفها وغايتها.

وأضاف سعادته: تأتي الفترة الثانية للمجالس البلدية في ظل تحديات اقتصادية، تُحتِّم علينا جميعاً إبداء الآراء والمقترحات الهادفة لتنويع مصادر الدخل والتقليل من الاعتماد على النفط؛ لذا فإنَّ ضرورات هذه المرحلة تؤكد أهمية دور المجالس في المساهمة الفاعلة في التنمية، وعدم الاعتماد على الدعم الحكومي فقط، وذلك من خلال تشجيع الاستثمار والبحث عن مصادره، وهذا يحتاج لمنهجيات عمل تعتمد على جعل التخطيط أساسها كونها تستهدف مختلف الخدمات التنموية ولا تنحصر في جزء معين، وأنتم أهل لتحمل هذه المسؤولية لتساهموا في تقديم احتياجات ومتطلبات المجتمع الذي ينتظرمن هذه المجالس القيام بالدور المأمول، خدمةً للمجتمع وتطلعات المواطن وأمانيه في التنمية وتقديم الخدمات ذات العلاقة بحاجاته اليومية؛ بهدف دفع عجلة التنمية المستدامة التي تُعد من المهام الأساسية للتطور والتقدم وتحسين الخدمات الضرورية؛ من خلال التواصل الإيجابي بالمجتمع وتوطيد الجسور والتقارب بين المواطنين والجهات الحكومية؛ فالناخبون اختاروا من يُمثِّلهم ويتكلَّم بلسانهم لينقل احتياجاتهم وآراءهم وتطلعاتهم لمستقبل أفضل لولاياتهم والمناطق التابعة لها وما يتطلعون له من خدمات، حسب ما تتضمَّنه الخطط المستقبلية، وما ذلك إلا في مصلحة الوطن والمواطن وحتى ينعم الجميع بالتطور وتحقيق ما نتطلع إليه.

بعدها، تمَّ فتح باب الترشح لمنصب نائب الرئيس وتقديم المترشحين نبذة تعريفية عن سيرتهم الذاتية العلمية والعملية ليتم بعد ذلك التصويت ثم إعلان النتائج؛ حيث فاز بمنصب نائب رئيس المجلس البلدي بشمال الباطنة علي بن مبارك الرشيدي.

كما تمَّ تشكيل اللجان التخصصية الثلاث للمجلس؛ والمتمثلة في: اللجنة القانونية، ولجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية، ولجنة الشؤون العامة.

 

الاجتماع الأول في البريمي

وفي محافظة البريمي، عَقَد المجلسُ البلدي اجتماعه الأول للفترة الثانية للعام 2017م، برئاسة سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي رئيس المجلس البلدي. وفي بداية الاجتماع، رحَّب سعادة السيد المحافظ بالحضور، متمنياً لهم النجاح في تطوير مسيرة العمل البلدي خلال الفترة الثانية لدورة انعقاد المجلس، وأكد سعادته على أهمية الإنجازات التي قدمها المجلس خلال الفترة الأولى، وتحديدا في متابعة وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية في ولايات محافظة البريمي، كما أشاد سعادته بالجهود التي بذلتها وزارة الداخلية في تنظيم وإدارة العملية الانتخابية وفق الإجراءات المتعلقة بسير العملية الانتخابية للفترة الثانية.

بعد ذلك، أدَّى أعضاء المجلس البلدي المنتخبون والمعيَّنون وممثلو الجهات الحكومية بالمجلس اليمين القانونية، ثم انتخب نائب رئيس المجلس؛ حيث حصل خلفان بن سعيد الشامسي على المنصب، وتم كذلك تشكيل اللجان المتخصصة بالمجلس البلدي؛ وهي: لجنة الشؤون العامة، واللجنة الصحية والاجتماعية والبيئية، واللجنة القانونية، وتم اختيار رؤساء لتلك اللجان.

وقامت أمانة المجلس البلدي -ممثلة في الباحث القانوني ياسر البادي- بتسليط الضوء على قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (116/2011م) ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الديواني رقم ( 15/2012 م)، والتطرق إلى أهم الإجراءات القانونية والإدارية المرتبطة بعمل المجلس البلدي وآلية تقديم أعضاء المجلس للمواضيع لمناقشتها في اجتماعات المجلس المقبلة.

وأدَّى كذلك أعضاء المجلس البلدي بمحافظة الوسطى اليمين القانونية أمام سعادة الشيخ معضد بن محمد بن عبدالله اليعقوبي محافظ الوسطى رئيس المجلس البلدي، وذلك قبيل أول اجتماع للمجلس للفترة الثانية، ثم فُتِح باب الترشح لمنصب نائب رئيس المجلس وأدلى الأعضاء بأصواتهم لاختيار النائب؛ حيث فاز بالمنصب زايد بن جمعة بن عنبر الجنيبي بعد ذلك توجه الأعضاء لقاعة الاجتماعات بمكتب محافظ الوسطى وعقد المجلس أول اجتماع له خلال الفترة الثانية برئاسة سعادة الشيخ رئيس المجلس، وبدأ الاجتماع بالكلمة الافتتاحية، ثم ناقش المجلس المواضيع المدرجة على جدول أعماله؛ ومن بينها: تشكيل اللجان المتخصصة التابعة للمجلس وتحديد رؤسائها؛ وذلك على النحو التالي: لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية برئاسة خليفة بن سيف بن محمد اليعقوبي، ولجنة الشؤون العامة برئاسة الدكتور سالم بن سعيد بن مسلم المعشني، واللجنة القانونية برئاسة سعيد بن محمد بن سيف الحارثي؛ حيث استعرض المجلس أيضا الإجراءات المرتبطة باجتماعاته واختصاصاته ونظام عمله في المرحلة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك