الخميس, 15 نوفمبر 2018

الرواحي: منتجات "الأصلية للمشاريع المتكاملة" خضعت للعديد من الأبحاث لضمان الجودة

الثلاثاء 03 يناير 2017 11:49 ص بتوقيت مسقط

الرواحي: منتجات "الأصلية للمشاريع المتكاملة" خضعت للعديد من الأبحاث لضمان الجودة

 

اللبان الظفاري الأفضل في العالم .. ويستخدم في صناعات التجميل والأدوية ومضاد للحشرات

 

 

روادنا – خاص

 

قال الدكتور سالم بن حمود الرواحي رئيس مجلس إدارة شركة الأصلية للمشاريع المتكاملة إنّ شجرة اللبان من الفصيلة النباتية العطرية وتنمو في جنوب عُمان في جبل سمحان بظفار، أحياناً يسمى اللبان في عمان باللبان الظفاري. ويُعد اللبان العُماني من أفضل أنواع اللبان في العالم، خصوصاً وأن أشجار اللبان في جبال سمحان تنمو على مناطق الحواف للأمطار الموسمية الخريفية. وأضاف الدكتور الرواحي في حوار مع "روادنا": بدأت قصة اللبان منذ سنوات عندما بدأت بعمل دراسات علمية عن اللبان وزيت اللبان وفوائد اللبان، وللبان فوائد متعددة، حيث يمكن أن يدخل في كثير من الصناعات وفي الآونة الأخيرة ظهر في السوق كثير من المنتجات التي يدخل في محتوياتها اللبان. وكما كان يستخدم زيت اللبان منذ آلاف السنين في مجالات متعددة منها الطبية وفي بعض المناسبات منها الدينية أو العائلية وإنتاج الصابون والعطورات وحنوت للموتى، كما يستخدم اللبان كبخور له رائحة طيبة.

وأكد الدكتور الرواحي أنَّ منتجاته لم تظهر للعلن قبل استكمال البحث والدراسة عن فوائد اللبان ومميزات زيت اللبان، وأضاف: وجدنا أنّه يمكن استعمال اللبان كمادة مضادة للحشرات واستخدامه في إنتاج مواد التجميل والأدوية، بحيث ثم استخراج المواد الفعالة من زيت اللبان وبخلط بعض هذه المواد مع الزيوت العطرية الأخرى ومستخلصات الأعشاب الطبيعية تبين أنّ لزيت اللبان خاصية ممتازة عند خلطه بنسب محددة مع الزيوت النباتية الأخرى والأعشاب الطبيعية إذ يمكن أن ننتج منتجات متعددة.

وفيما يتعلَّق بإنتاج اللبان وزيت اللبان، قال الدكتور سليمان الهاشمي خبير إنتاج الزيوت العطرية في شركة الأصلية للمشاريع المتكاملة إنّ استخراج مادة اللبان من جذوع أشجار اللبان يتم من خلال عمل جروح متفرقة في جذوع الشجرة، ويخرج منها مادة سائلة لزجة تشبه الحليب يتجمد بسرعة عندما يتفاعل مع الهواء، ثمّ يترك لمدة أسبوعين تقريباً، ثم يتم عمل جروح أخرى وتكون بمثابة إنتاج للبان من الدرجة الثانية ويكون أقل في الكمية والجودة نسبياً من المرة الأولى، وتترك أسبوعين آخرين، بعد ذلّك يتم تجميع اللبان من خلال تجريح الشجرة مرة ثالثة، وعند ذلك يخرج السائل اللزج اللبني الذي يكون أجود ولونه يميل إلى الصفار قليلاً، ولكن عمليات تجريح الأشجار تتطلب مهارات وخبرات فنية عالية.  

 

وقبل الحديث عن طرق استخلاص زيت اللبان العطري علينا أن نعرف الزيت العطري من الزيت الثابت. أما الزيت العطري فهي مجموعة مواد فعالة تكونت في النبات نتيجة سلسلة تفاعلات كميائية في النبات وهي تتجمع في مكان محدد من النبات ولها رائحة مميزة وهي متطايرة على درجة الحرارة العادية لذلك تسمى بالزيوت الطيارة. وإذا تركت في ظروف التخزين الطويل أو التخزين غير الجيد تتأكسد إلى راتنجات. والزيت الثابت وهو غير متطاير على درجة الحرارة العادية وبالتخزين الطويل تتعرض للتزنخ كزيت عباد الشمس والقطن.

ولاستخلاص الزيت من اللبان هناك طرق عديدة منها: طريقة تقطير اللبان

ويتم غمر اللبان المراد استخلاص الزيت منه تماماً بالماء في وعاء ورفع درجة حرارة الإناء إلى درجة غليان الماء وعملية تقطير الماء وفصله تتم تحت الضغط لتخفيض درجة الحرارة التي تتم فيها عملية التبخير والتكثيف لأقل من 100 درجة مئوية وذلك للمحافظة على جودة المواد المستخلصة فيكون الماء الموجود في وعاء الاستخلاص بمثابة حافظ من التسخين الزائد بعد تبريد المادة المكثفة يتم فصل الزيت عن باقي المكونات واستخدامه أي أننا لاحظنا الخطوات التالية: يتصاعد بخار الماء محملاً ببخار الزيت العطري إلى أعلى ويتكثف، يتجمع البخار المكثف مع الزيت العطري داخل جهاز التقطير الخاص، ينفصل زيت اللبان العطري عن الماء خلال الأنبوب المدرج، يجمع زيت اللبان من خلال الصمام ويجفف زيت اللبان ليصير جاهزا للاستعمال، وخلال هذه الخطوات، يجب الحرص الشديد لضبط درجة الحرارة والفترة الزمنية اللازمة للتعرض للمصدر الحراري لتتناسب درجة الحرارة مع نوع الزيت الجاري استخلاصه حتى لا يتم تدمير مكوناته الفعالة. طريقة العصر الهيدروليكي هذه العملية معقدة نسبياً وتحتاج إلى خبرة عملية. ويتم تسخين اللبان مع الماء إلى درجة حرارة ذوبان اللبان وفيما بعد يتم كبس أو عصر المزيج ليخرج ماء مع زيت اللبان وبعد أن يبرد يتم فصل الزيت من الماء.
وقال الدكتور سالم الرواحي: ننتج أجود أنواع الزيوت والعطورات من اللبان تمتتع برائحة طيبة عطرية تعطيك إحساساً بالتعامل مع اللبان الطبيعي بشهادة كثير من المؤسسات التى تشتري زيت اللبان من عندنا. وفيما يخص المنتجات ففي أول خطوة تمكنا من إنتاج محلول طارد للبعوض بحيث تمت دراسة فعاليته في عدة دول يكثر فيها البعوض. والخطوة الثانية تمكنا من إنتاج المحاليل التي تقتل كلا من الصراصير المنزلية والرمة وبوق الفراش. وتتميز هذه المحاليل بأنها مبيدات طبيعية بخلاصة اللبان والأعشاب الطبيعية وهذه المبيدات هي الأكثر تطوراً فهي آمنة ولا تسبب مشاكل صحية للإنسان وصديقة للبيئة، كما تفعل كثير من المبيدات الكيميائية التي تضر بصحة الإنسان والبيئة، وهذه التركيبات الجديدة المبتكرة من اللبان والطبيعية تعطي المستهلك حماية أطول من البعوض والصراصير والرمة وبوق الفراش.

وعن الخطوة الثالثة، قال الدكتور الرواحي: ننتج منظفات من اللبان والأعشاب الطبيعية وهذه المنظفات هي منظف اليدين السائل، منظف الزجاج، منظف الأرضيات، منظف الحمامات، منظف المطابخ ومعقم اليدين لحماية فورية من الجراثيم ومعقم للحيوانات الأليفة لحمايتها من القراد والبراغيث والقُمل والحشرات الضارة.

وفي الخطوة الرابعة أنتجنا مواد تحافظ على صحة الجلد وللتجميل وهذه المواد هي من خلاصة اللبان والزيوت العطرية الطبيعية وتساعد على تنعيم وترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس وإزالة البقع في الوجه. ومن هذه المنتجات الجلدية والتجميل كريم الوجه ومرطب للبشرة والجسم ولوشن واقٍ من أشعة الشمس ولوشن لإزالة حروق الجلد وكريم ضد التجاعيد ومنتجات الشعر. وندرس حالياً إنتاج أدوية مختلفة من اللبان ونقوم الآن بدراسة فعالية زيت اللبان وماء اللبان في علاج الأورام والسرطانات.

وفيما يتعلق بتسمية هذه المنتجات، قال الدكتور سالم الرواحي: سمينا منتجات مضاد للحشرات ومنظفات باسم "سمحان" وسمينا منتجات زيوت اللبان ومنتجات الجلد والتجميل باسم "الضياء".

وقال الدكتور سالم الرواحي رئيس مجلس إدارة الشركة: إننا ننتج زيت اللبان وعطورات اللبان في سلطنة عمان بينما كخطوة أولى أنتجنا المنتجات الأخرى في الهند بحيث تمَّ شراء المصنع هناك لتسريع عملية الإنتاج. ونحن في طور تطوير مصنع متكامل هنا في سلطنة عُمان وبإذن الله متوقع استكماله خلال 2017 لنتمكن من إنتاج جميع منتجاتنا هنا في أرض الوطن ونحن وجميع العاملين في شركة الأصلية للمشاريع المتكاملة نفتخر بأن نكون جزءًا لرفع اقتصاد وطننا ونشكر كل من ساهم في إنجاح منتجاتنا وخطتنا. وحصلت شركة الأصلية مؤخرًا على شهادة الآيزو الدولية (9001)  لإنتاج وتسويق المنتجات الطبيعية.