نمو نشاط المصانع الألمانية قرب أعلى مستوى خلال 3 سنوات.. وبداية جيدة للقطاع الصناعي بمنطقة اليورو في 2017

 

 

برلين - رويترز

أظْهَر مسحٌ -نُشِرَت نتائجه أمس الإثنين- أنَّ نموَّ نشاط قطاع الصناعات التحويلية الألماني بلغَ أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات في ديسمبر؛ مدفوعا بزيادة الطلب من آسيا والولايات المتحدة؛ مما يشير إلى أنَّ القطاع سيُسهم في النمو في الربع الأخير.

وارتفعَ مُؤشر ماركت لمديري المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية والذي يُمثِّل نحو خُمس حجم الاقتصاد الألماني إلى 55.6 نقطة من 54.3 نقطة في نوفمبر ليبلغ أعلى مستوى في 35 شهرا. ويفوق هذا بقليل القراءة الأولية للمؤشر وأيضا مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال فيليب ليك الاقتصادي لدى ماركت "النمو القوي في ديسمبر يعني أن منتجي السلع حظوا بأفضل فصل في نحو ثلاث سنوات في الربع الرابع...لذا من المرجح أن يُسهم قطاع الصناعات التحويلية في تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي من وتيرته المتواضعة البالغة 0.2 في المئة المسجلة في الربع الثالث". وأضاف أن الشركات سجلت تحسنا قويا في الطلب المحلي مع فوزها بأعمال جديدة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وقال "هناك أيضا مؤشرات مشجعة على المزيد من النمو في 2017. الشركات تبدو جاهزة لتوظيف عمالة جديدة في مسعى لزيادة الطاقة التشغيلية بعد الزيادة الحادة في الأعمال غير المنفذة منذ أوائل 2014". وقالت ماركت إن نمو الإنتاج والطلبيات الجديدة دعم التحسن العام في الأوضاع مشيرة إلى أن الأعمال الجديدة زادت للشهر الخامس والعشرين على التوالي مع معدل نمو أقل قليلا من المسجل خلال تلك الفترة.

ويمثل المسح علامة إيجابية أخرى بعد أن أظهر مؤشر معهد ايفو لمناخ الأعمال الذي يجرى متابعته عن كثب أن معنويات المسؤولين التنفيذيين ارتفعت في ديسمبر كانون الأول إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2014.

ونما الاقتصاد 0.7 في المئة في الربع الأول و0.4 بالمئة في الربع الثاني. وتوقع المعهد الاقتصادي أن يحقق الاقتصاد نموا بواقع 1.9 في المئة للعام بأكملة مدفوعا في الأساس بارتفاع الاستهلاك الخاص وزيادة الإنفاق الحكومي على المهاجرين.

وفي سياق آخر، أظهر مسح أمس أن المنتجين في منطقة اليورو يستهلون عام 2017 على أساس قوي بعد أن سجلوا أسرع وتيرة نمو للأنشطة فيما يزيد عن خمسة أعوام في ديسمبر كانون الأول وتكوين سجل طلبيات متنام. وسجلت القراءة النهائية لمؤشر آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات في منطقة اليورو لعام 2016 مستوى 54.9 نقطة تمشيا مع التقديرات الأولية السابقة وهو الأعلى منذ ابريل 2011. وتتجاوز القراءة مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وهو أعلى من قراءة نوفمبر عند 53.7 نقطة. وقفز مؤشر يقيس الإنتاج والذي يغذي مؤشر مدير المشتريات المجمع لأعلى مستوى في 32 شهرا إلى 56.1 نقطة من 54.1 نقطة.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في آي.اتش.اس ماركتس "يستهل المنتجون في منطقة اليورو عام 2017 على أساس قوي بعد أن أنهوا العام 2016 بزيادة في الإنتاج".

تعليق عبر الفيس بوك