أمريكا تدين نيّة كوريا الشمالية اختبار "باليستي"

 

 

بيونج يانج - الوكالات

أدانت الولايات المتحدة بشدة الخطط التي أعلن عنها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون لاختبار صاروخ باليستي جديد بعيد المدى، وحذرت بيونغيانغ بضرورة تجنب "الخطوات الاستفزازية."

ودعا بيان شديد اللهجة أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية "كل الدول" إلى إفهام كوريا الشمالية بأن لكل تصرف غير قانوني "عواقب وخيمة." وصدر بيان وزارة الدفاع في وقت حساس، إذ لم يتبق أكثر من أسبوعين على تسليم مقاليد الحكم للرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وجاء صدور البيان الأمريكي بعد ساعات قليلة على إعلان الزعيم الكوري الشمالي أن بلاده تقترب من اختبار صواريخ بعيدة المدى مجهزة لحمل رؤوس نووية وبإمكانها بلوغ الشواطئ الأمريكية. وأضاف أنّ الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في "مراحل التطوير النهائية"، وذلك أثناء توجيه رسالة إلى شعبه بمناسبة العام الجديد.

وقال إنّ بيونغيانغ أصبحت الآن "قوة عسكرية في الشرق لا يتمكن حتى أقوى أعدائها من المساس بها." وأجرت بيونغيانغ تجارب نووية العام الماضي، من بينها التجربة النووية الأكبر على الإطلاق في تاريخها.

وقال كيم، الذي خلف أباه في حكم كوريا الشمالية عام 2011، في حديث متلفز وجه فيه رسالة إلى شعبه بمناسبة السنة الجديدة: "نحرز تقدما كبيرا في البحث والتطوير لمعدات التسليح الأكثر تطورا، ودخل الاستعداد لاختبار إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات مراحله النهائية."

 

تعليق عبر الفيس بوك