الأوقاف: صرف 930 ألف ريال زكاة لـ 10 آلاف حالة في 2016


 

مسقط - حميد بن حمدان البادي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة الزكاة تقريرها المالي للعام الماضي 2016م، حيث بلغ عدد الحالات التي شملها الصرف من أموال الزكاة خلال العام الماضي 9 آلاف و870 حالة، بمبلغ إجمالي 930 ألفاً و856 ريالا عمانيا.

 وتنوعت برامج المساعدات التي شملتها حالات الصرف العلاجية والمعيشية والسكنية كما تضمنت المساعدات أيضًا حالات الكوارث والإعانة وحالات المساعدة التعليمية . الجدير بالذكر أنّ لجنة الصرف من أموال الزكاة عقدت أحد عشر اجتماعاً خلال العام الماضي للنظر في الحالات المقدمة من ولايات ومحافظات السلطنة.

وسعت الوزارة إلى تنظيم تقديم المساعدات المقدمة من أموال الزكاة من خلال ربطها بالرقم المدني الذي يهدف إلى التأكد من عدم تكرار الطلبات خلال العام الواحد.

وتزمع دائرة الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمل بالتحويلات البنكية المباشرة للمستفيدين من أموال الزكاة عبر حساباتهم البنكية بدلاً من الشيكات .

يذكر أن الوزارة دشنت خلال السنوات المنصرمة فكرة إنشاء لجان الزكاة بالولايات للنظر في الحالات المستحقة للزكاة وتتكون من عدد من الناشطين الاجتماعيين في سبيل إيجاد أنشطة قريبة من مُجتمع الولاية وتساعد الوزارة في تحقيق أهدافها وفق الاختصاصات المنوطة بها حيث بلغ عدد اللجان المعتمدة من قبل الوزارة (٢٣) لجنة.

وتنظم دائرة الزكاة حملات إعلامية للتوعية بالفريضة برعاية من قبل ميثاق للصيرفة الإسلامية وبنك نزوى .

تعليق عبر الفيس بوك