زيادة المنافذ التسويقية للأسماك بالسلطنة إلى 392 بنهاية 2016 في مختلف المحافظات

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

أظْهَرتْ إحصاءات المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي، أنَّ عددَ المنافذ التسويقية للأسماك في السلطنة بَلَغ 392 منفذا تسويقيا بنهاية 2016، مقارنة مع العام 2015، والذي سجل 328 منفذا تسويقيا.

ومنافذ بيع وتسويق الأسماك عبارة عن محلات حديثة تتوفر فيها تسهيلات لعرض الأسماك والمنتجات البحرية في ظروف صحية مناسبة تحافظ على القيمة الغذائية للمنتج السمكي وتقدمه للمستهلكين بمعايير جودة عالية. وتقدم وزارة الزراعة والثروة السمكية الدعم للمتقدمين لفتح تلك المحلات، ومن أهم شروط التقديم أن تتوافر لدى المتقدم للدعم الجدية والرغبة في تأسيس أو تطوير المشروع، وتعطى الأولوية للباحثين عن العمل ولمن لديه خبرة ودراية بهذا العمل، أو من يدير المحل بنفسه، وأنْ يكون تقديم الدعم لمحل واحد فقط...وغيرها من الشروط المحددة.

وتعدُّ محلات الأسماك من ركائز التسويق السمكي المهمة؛ إذ تعد النافذة الأهم للتسويق السمكي، إضافة إلى الأسواق السمكية للمستهلك المحلي، وتتوافر بها التسهيلات اللازمة لعرض الأسماك تحت مواصفات صحية، وتوفر تسهيلات الحفظ لكميات كبيرة ولفترات أطول وتنوع الأسماك ومنتجاتها بين طازجة ومجمدة ومجففة ومملحة ومعلبة.

وتمَّ تدشين لوحة وشعار موحد لتلك المحلات مُستوحى من البيئة العمانية، وتحديدا البيئة البحرية المحلية وبألوان مميزة؛ حيث يتكون الشعار من دائرة في وسطها خارطة السلطنة وصورة سمكة على الحافة السفلية للدائرة، وتحت السمكة مياه -رمزا للبحر- وفي أعلى الدائرة فقاعة مياه -عبارة من موجة من البحر- والهدف من الشعار إيجاد ملكية فكرية للمنافذ، وتعريف الجمهور بتلك المنافذ التسويقية.

يُشار إلى أنَّ عدد المنافذ في العام 2015 كان يتوزَّع على المحافظات كالآتي: 42 منفذا في محافظة مسقط، و10 منافذ في محافظة مسندم، و63 منفذا في شمال الباطنة، و23 منفذا في جنوب الباطنة، و15 منفذا في شمال الشرقية، و74 منفذا في جنوب الشرقية، و19 منفذا في الداخلية، و9 منافذ في الظاهرة، و19 منفذا في البريمي، و3 منافذ في الوسطى، و51 منفذا في ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك