حلقة متقدمة للتدريب على نظم المعلومات الجغرافية في الاستزراع السمكي

 

 

مسقط – الرؤية

تنفذ دائرة تنمية الاستزراع السمكي حلقة تدريبية متقدمة في مجال نظم المعلومات الجغرافية خلال الفترة من 2 وحتى 5 يناير الجاري بمركز الاستشعار عن بعد بجامعة السلطان قابوس. ويأتي تنفيذ الدورة ضمن أعمال مشروع التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي في محافظة مسندم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية حيث يعتبر هذا المشروع والذي تمّ تمويله من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية أول مشروع بحثي من نوعه في السلطنة يستخدم تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في مجال الاستزراع السمكي.

وتنفذ دائرة تنمية الاستزراع السمكي المشروع بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بعد بجامعة السلطان قابوس. ويعد تدريب الكوادر العمانية وتأهيلها في مجال نظم المعلومات الجغرافية من أهم أهداف هذا المشروع. ويشارك في الدورة أعضاء المشروع، إلى جانب مختصين من القطاعين السمكي والزراعي والمرتبطة أعمالهم باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

 

وتتضمن الدورة التدريبية مواضيع نظرية وتدريبات عملية في نظم المعلومات الجغرافية القائمة على الشبكة المعلوماتية (WebGIS)، البنية الأساسية للبيانات المكانية (Spatial Data Infrastructure)، وغيرها من المواضيع المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية.

ويحاضر في فعاليات الحلقة التدريبية خبير متخصص من مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لجامعة لوند السويدية. ويعد المركز من أفضل 20 مركزا حول العالم في هذا المجال ولديه أعمال في مختلف دول العالم في مجال تطوير استخدامات نظم المعلومات الجغرافية. كما يعد نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من النظم الحديثة التي تستخدم في مجال إدارة الموارد الحيوية ومن بينها الاستزراع السمكي حيث يستخدم في اختيار المواقع المناسبة لمشاريع الاستزراع السمكي بما يضمن استمراريتها وعدم وجود تداخلات بينها وبين المشاريع البحرية الأخرى. وتعتبر هذه الدورة هي الثانية التي تقوم بها الدائرة في هذا المجال، حيث تم عقد دورة سابقة حول أساسيات نظم المعلومات الجغرافية في شهر أكتوبر من عام 2015م.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك