10 أحداث رياضية ترسم صورة عام المفاجآت والتغيرات والأحزان

  • البرتغال أبطالاً لليورو في فرنسا
  • ليستر يحصل على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز
  • إيقاف الروسية شارابوفا
  • إنفانتينو رئيساً للفيفا
  • وفاة الأسطورة محمد علي كلاي
  • ميسي يفشل مجدداً مع منتخب بلاده
  • تحطم طائرة شابيكوينس البرازيلي في كولومبيا
  • عموري أفضل لاعب آسيوي
  • وفاة الهولندي الطائر كرويف
  • ريال مدريد بطلاً للعالم ورونالدو أفضل لاعب بالعالم للمرة الرابعة

الرؤية- حسين الغافري

كثيرة هي الأحداث الرياضية التي شهدها عام 2016 ..بين البطولات الأوروبية المحلية وبطولة اليورو في فرنسا وكوبا أمريكا المئوية في الولايات المتحدة الأمريكية وصولاً إلى أولمبياد ريو بالبرازيل.

ومن أهم الأحداث الرياضية التي شهدها عام 2016 فوز البرتغال بالبطولة الأوروبية والتي استضافتها فرنسا الصيف الماضي. البُرتغال حققت البطولة على عكس التوقعات وخلافاً لكل الترشيحات التي رافقت مُنتخبات ألمانيا وإسبانيا والبلد المضيف فرنسا. حققت البرتغال البطولة لأوَّل مرة في تاريخها؛ وهو ما يُعدّ حدثاً استثنائياً لم يتوقعه الكثيرون خصوصاً بعد خسارتهم للقب على أرضهم قبل اثني عشر عاماً عندما خسروا أمام اليونان بهدفٍ نظيف في لقاء النهائي. وسيتذكّر البرتغاليون هذا الإنجاز كثيراً؛ كونه الإنجاز الأكبر والأول تاريخياً والذي جاء به عام 2016 عام السَّعد للبرتغال.

  • مفاجأة ليستر

الدوري الإنجليزي هو الآخر حمل حدثاً استثنائياً في عام 2016، من خلال تتويج ليستر سيتي باللقب بعيداً عن التوقعات، وبعد موسم صارع فيه ليستر سيتي الهبوط واحتل مركزًا في ذيل الترتيب نجا بصعوبة من السقوط إلى دوري الدرجة الأولى عام 2015 .. عاد ليستر في عام 2016 لينتزع البطولة الإنجليزية ويُحقق المفاجأة؛ ولعل فوز البرتغال وليستر سيتي دلالة على أنَّ عمل المجموعة أكثر أهمية وإنتاجية من الإمكانيات الفردية والأموال.

ليستر وبقيادة الإيطالي رانييري قدموا موسماً مثير استحقوا من خلاله اللقب وجعل التتويج هذا العام استثنائياً بما تحمله الكلمة.

  • إيقاف شارابوفا

من الأحداث التي صدمت الوسط الرياضي عالمياً كان إيقاف الاتحاد الدولي لكرة التنس المصنفة الأولى عالمياً النجمة الروسية ماريا شارابوفا الفائزة بـ5  ألقاب في البطولات الأربع الكبرى للتنس؛ بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية تناولها مواد منشطة محظورة، وحُرِمت من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها ريو دي جانيرو بالبرازيل. وعلى الرغم من تخفيض العقوبة التي حُددّت في البداية بـ24 شهراً إلى 15 بعد طعن شارابوفا في الحُكّم أمام محكمة التحكيم الرياضية إلا أنَّ إيقافها كان أحد أهم الأحداث الرياضية في 2016.

  • إنفانتينو رئيساً للفيفا

فاز السويسري جياني إنفانتينو برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد منافسة قوية مع كُل من الشيخ سلمان بن خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي والأمير الحسين بن طلال.

وقد سقطت إمبراطورية الرئيس السابق سيب بلاتر عام 2015، بعد الهزة المدوية التي ضربت الفيفا جراء الفضائح والسرقات التي كُشفت داخل أكبر مؤسسة لكرة القدم؛ وهو ما عجل بانتخابات مبكرة في فبراير الماضي أسفرت عن سقوط بلاتر، وسقوط مماثل للفرنسي بلاتيني المرشح الأبرز حينها للمنصب، والذي شغل رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وإقالة جيروم فالك الأمين العام للفيفا وعدد كبير من المسؤولين. وقد شغل السويسري إنفانتينو منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل فوزه هذا العام برئاسة الفيفا.

  • وفاة الأسطورة

بعد صراع طويل مع مرض شلل الرعاش توفي محمد علي كلاي في 3 يونيو 2016. وقد رحل كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور قبل اعتناقه الإسلام وتغيير اسمه لمحمد علي كلاي عن عمر ناهز الرابعة والسبعين من العمر. وكان كلاي قد توّج بقلب رياضي القرن عام 1999 رغم أنه اعتزل الملاكمة عام 1981م، وحقق إنجازات كبيرة بـ 56 فوزاً منها 37 بالضربة القاضية. وكان كلاي يصف نفسه باستمرار بأنه "يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة" وظلت العبارة قرينة بكلاي دائماً.

  • ميسي يفشل مجدداً

رغم الألقاب الكبيرة التي حققها ميسي مع ناديه الإسباني برشلونة وتصنيف الجماهير له كأحد أعظم من لمس المُستديرة عبر التاريخ؛ إلا أنَّ ميسي لا زال صائماً عن التتويج مع مُنتخب بلاده حتى الآن. وقد كان عام 2016 أحد الأعوام الحزينة للأرجنتيني بخسارته للعام الثالث توالياً لقب النهائي مع منتخب بلاده في الكوبا المئوية التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية. ميسي لا زال يحلم بلقب مع منتخب بلاده بعد أن خسر نهائي كأس العالم 2014م أمام ألمانيا، ومن ثم نهائي الكوبا عام 2015م أمام تشيلي وأخيرًا نهائي الكوبا أمام تشيلي عام 2016 بضربات الترجيح. ميسي وصل للتاسعة والعشرين من العمر ويأمل في أن تبتسم له الأعوام القادمة خصوصاً بلقب كأس العالم في روسيا 2018 والتي من متوقع أن تكون آخر بطولة لكأس العالم يُشارك فيها البرغوث ويتمنى أن يختم مسيرته التاريخية وأرقامه القياسية من أوسع الأبواب.

  • تحطم طائرة شابيكوينس

كان تحطم طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي أفجع حدث رياضي هزّ العالم عام 2016، وكانت الطائرة تقل الفريق البرازيلي بأكمله في رحلة إلى كولومبيا لمواجهة أتلتيكو ناسيونال الكولومبي في نهائي كوبا سودا أمريكانا لكرة القدم. الحادثة راح ضحيتها 76 شخصا من لاعبي وإدارة الفريق بينما نجا خمسة أشخاص فقط.

  • عموري أفضل لاعب آسيوي

حقق النجم الإماراتي عمر عبد الرحمن لقب أفضل لاعب آسيوي هذا العام، بعد أنّ قدم موسما استثنائيا مع مُنتخب بلاده ووصوله إلى نهائي كأس آسيا للأندية أمام شونبوك الكوري الجنوبي. فوز عموري يأتي بعد سلسلة مواسم متميزة ختمها عام 2016 بلقب أفضل لاعب آسيوي. ويعدّ عموري من أفضل لاعبي آسيا والعرب في عدة مواسم خطف خلالها الأضواء، وتأتي الجائزة اعترافاً بأفضليته على صعيد القارة الآسيوية عام 2016.

  • وفاة الهولندي الطائر كرويف

من أهم الأحداث الرياضية التي شهدها 2016 وفاة الأسطورة الهولندية يوهان كرويف نجم المنتخب الهولندي وبرشلونة الإسباني بعد صراع طويل مع سرطان الرئة. فاز كرويف ثلاث مرات بالكرة الذهبية وقاد بلاده للوصول إلى نهائي كأس العالم 1974. ويعود الفضل الكبير إلى كرويف لقيادة برشلونة في تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1992. كما يعد كرويف أساس التغيير وملهم لاعبي برشلونة الذي لا زالت خططه تُدرّس في برشلونة وتتلمذ على يديه نجوم أصبحوا من خيرة مُدربي العالم في وقتنا الحاضر.

  • ريال مدريد بطلاً للعالم ورونالدو أفضل لاعب بالعالم للمرة الرابعة

بعد بدايته غير الموفقة موسم 15/2016 مع الإسباني بنتيز وتوقّع الغالبية لموسم غير موفق لريال مدريد إلا أنّ خطة الإنقاذ التي استقر عليها النادي الملكي بتغيير بنتيز وتحويل القيادة الفنية للفرنسي زين الدين زيدان أتت نتائجها بما يُرضي جمهور الريال. ريال مدريد حقق دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشر في تاريخه وختم الموسم بلقب كأس العالم للأندية في اليابان.

نجاحات ريال مدريد والبرتغال كان حلقة الربط فيها البرتغالي رونالدو الذي قدم موسما عاليا اختتمه بلقب أفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في تاريخه. رونالدو ساهم بشكل كبير في تحقيق اللقب البرتغالي وقاد ريال مدريد لتحقيق البطولات هذا الموسم؛ الأمر الذي نصّبه كأفضل موسم لرونالدو خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات.

تعليق عبر الفيس بوك