خطوات متميزة في الاستضافات العالمية

رياضيو السلطنة يودعون 2016 بحصيلة من النتائج الفردية والجماعية .. وكأس أمريكا للإبحار الشراعي أبرزها

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

المنتخب الوطني لكرة القدم لا يزال يراوح مكانه.. والعسكري يتأهب لبطولة العالم

نتائج جيّدة في رياضة المحركات والأسماء الشابة تثبت تفوّقها

الرؤية – عادل البلوشي

ودع رياضيو السلطنة عام 2016 بحصيلة تضمنت عددا من النتائج في عدة ألعاب رياضية، إلى جانب وجود بعض النتائج السلبية، وﻳبدأ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻮﻥ العام الجديد بآمال وتطلعات كبيرة لتحقيق الأهداف المرجوة، والعمل على رفع علم السلطنة في مختلف المنافسات الإقليمية والدولية، وستكون بطولة العالم العسكرية الثانية والتي تستضيفها السلطنة منتصف الشهر الجاري واحدة من أبرز البطولات الرياضية الهامة وهي فاتحة للأنشطة الرسمية للعام الجاري والتي يسعى من خلالها منتخبنا العسكري لخطف لقب البطولة بعد أن حلّ وصيفا لها في النسخة الأولى عام 2013 بأذربيجان.

أبرز تلك الإنجازات الجماعية تمثل في حصول بعثة منتخباتنا الوطنية على 4 إنجازات وميداليات بدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة، كما سجل عدد من الرياضيين نتائج فردية ومنها مثلا رياضة المحركات.

 كذلك لم يخل العام المنصرم من بعض النتائج السلبية ومنها تراجع الأداء والمستوى الفني لأداء المنتخب الوطني الأول وخروجه من تصفيات المونديال لعام 2018، وبالرغم من تغيير الأجهزة الفنية للمنتخب الوطني عبر التعاقد مع الإسباني لوبيز كارو مطلع العام المنصرم خلفا للفرنسي بول لوجوين، إلا أن الإسباني لوبيز لم يضع بصمته الواضحة على منتخبنا الوطني، ليتم إعفاؤه هو الآخر من المهمة في ذات العام، والتعاقد مع الهولندي بيم فريبيك مؤخرا؛ ليكون على رأس الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني لمدة سنتين.

وسجل العام نجاح السلطنة في استضافة أحداث رياضية إقليمية وعالمية، حيث استضافت عدة بطولات منها مشروع عُمان للإبحار الجولة الافتتاحية من سلسلة سباقات كأس أمريكا للإبحار الشراعي وذلك خلال 27 - 28 فبراير الماضي، كما استضافت السلطنة ممثلة باللجنة العمانية للجولف، منافسات البطولة العربية الـ 36، وأقيمت منافسات البطولة الخليجية الـ36 لأندية اليد أبطال الكؤوس بمشاركة ثمانية أندية خليجية في شهر مارس الماضي بتنظيم وإشراف من نادي أهلي سداب، واستضاف نادي صحم البطولة الخليجية للكرة الطائرة للأندية الأبطال بدول مجلس التعاون الخليجي للكرة الطائرة التي أقيمت خلال الفترة من 10 - 20 من مارس الماضي.

إنجازات جماعية

نجحت منتخباتنا الوطنية في تحقيق نتائج جيدة خلال مشاركتها في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة التي أقيمت في مدينة دانانج فيتنام خلال الفترة من 24 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر حيث تمثلت النتائج في الميدالية الذهبية و3 فضيات لمنتخبات ألعاب القوى واليد الشاطئية والقدم الشاطئية.

كرة القدم

تمكن المنتخب الأولمبي لكرة القدم من الحصول على المركز الثاني في بطولة المنتخبات الأولمبية الخليجية في نسختها السابعة والتي أقيمت في دولة قطر أواخر شهر أغسطس ومطلع سبتمبر، كما أحرز منتخب كرة القدم الشاطئيّة المركز الثاني والميدالية الفضية في دورة الصين الدولية والتي أقيمت بمشاركة منتخبات الصين ولبنان وفيتنام وإيران والبحرين إضافة إلى حصولها على الميدالية الفضيّة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة بعد ثلاثة انتصارات على قطر وتايلاند وأفغانستان وتعادل مع منتخب لبنان وخسارة مع المنتخب الياباني وبصعوبة بالغة 3 - 4.

كما نجحت السلطنة ممثلة بنادي أهلي سداب في استضافة منافسات البطولة الخليجية الـ36 لأندية اليد أبطال الكؤوس بمشاركة ثمانية أندية خليجية في شهر مارس الماضي، حيث أحرز نادي السد القطري لقب البطولة، وأقيمت البطولة خلال الفترة من 1-10 مارس الماضي.

كما استضاف نادي صحم البطولة الخليجية للكرة الطائرة للأندية الأبطال بدول مجلس التعاون الخليجي للكرة الطائرة التي أقيمت خلال الفترة من 10 إلى 20 من مارس الماضي لأول مرة وحملت النسخة الـ35، وتوج بالبطولة نادي الريان القطري.

واستضافت السلطنة ممثّلة في مشروع عُمان للإبحار الجولة الافتتاحية من سلسلة سباقات كأس أمريكا للإبحار الشراعي وذلك خلال 27 ـ 28 فبراير الماضي، وتعد هذه المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس أمريكا للإبحار الشراعي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، لتسجل السلطنة بذلك اسمها بقوة في خارطة البطولات العالمية للإبحار الشراعي، وأقيمت المرحلة الافتتاحية خلال الفترة من 27-28 فبراير 2016م لمدّة يومين.

واستضافت السلطنة ممثلة باللجنة العمانية للجولف، منافسات البطولة العربية الـ 36 للجولف خلال الفترة من 8 وحتى 13 نوفمبر وذلك بنادي غلا للجولف وبمشاركة 13 دولة عربية (الإمارات والبحرين وقطر والسعودية والعراق وسوريا والأردن وتونس ومصر والمغرب وليبيا ولبنان بالإضافة الى السلطنة)، وخطف المنتخب السعودي لقب كأس الفردي والفرق.

رياضة المحركات

واستطاع نجوم في رياضة المحركات حجز المراكز الأولى لبطولة رد بول دريفت والتي استضافتها السلطنة الشهر الماضي بمشاركة أفضل سائقي الدريفت من الكويت وموريشيوس ومصر والمغرب وقطر والأردن ولبنان والسعودية وتونس والإمارات وعُمان حيث استطاع هيثم الحديدي (18 عاماً) الفوز بنهائيات ريد بول كار بارك درِفت بينما جاء المتسابق علي البلوشي في المركز الثاني فيما جاء طارق الشيهاني في المركز الثالث.

كما حقق فريق عمان لسباقات السيارات بقيادة المتسابق أحمد الحارثي، المركز الرابع في الفئة "برو إم" لبطولة بلانك بان الأوربية للتحمل والتي جرت منافساتها على أرضية حلبة نوربرينج الألمانية الشهيرة في شهر سبتمبر الماضي.

وظهر البطل العماني الآخر في رياضة المحركات الفيصل الزبير البالغ 18 ربيعاً بمستوى جيد في سباق الجولتين الأولى والثانية لبطولة كاس تحدي بورش الشرق الأوسط والتي جرت منافساتها قبل أسابيع على حلبة الصخير بمملكة البحرين، بعدما توج جهوده كسائق شاب يشارك لأول مرة على سيّارة بورش جي تي 3 في فوزه بالمركز الأول في السباق بفئة الشباب في الجولة الأولى وكذلك فوزه بالمركز الثاني الوصيف في الكاس الفضيّة واحتلاله المركز السابع في الترتيب العام للبطولة.

إشهار الاتحاد المدرسي

سجل عام 2016 إضافة اتحاد رياضي جديد إلى قائمة الاتحادات الرياضية، حيث تمّ إشهار الاتحاد العماني للرياضة المدرسية واعتماد نظامه الأساسي من قبل وزارة الشؤون الرياضية حيث سيتم من خلاله تنظيم كافة المشروعات والأنشطة الرياضية المختلفة الخاصة باكتشاف الطلاب المجيدين رياضيًا وتوفير الرعاية المتكاملة لهم بالتعاون مع الهيئات والأجهزة المعنيّة، ويترأس الاتحاد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج.

ومن ناحية أخرى تضاف إلى سجل عام 2016 الطاقم المحلي أحمد الكاف وعبد الله الجرداني وراشد الغيثي بإدارة مباراة الذهاب في نهائي بطولة أبطال آسيا التي فاز فيها الفريق الكوري بهدفين مقابل هدف وأشاد النقاد بالمستوى الذي ظهر به الطاقم التحكيمي، واحتسب الحكم أحمد الكاف ضربة جزاء صحيحة للفريق الكوري وكان الفريق الكوري قد قلب تأخره أمام ضيفه العين الإماراتي إلى فوز 1/‏‏2 في ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ألعاب القوى

حقق العداء بركات الحارثي الميدالية الذهبية في سباق 60 مترا بدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة التي أقيمت فعالياتها في مدينة دانانج الفيتناميّة كما حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى فريق التتابع على الميدالية الفضيّة في نفس الدورة بالفريق المكوّن من بركات الحارثي وخالد الغيلاني وسمير الريامي ويحيى النوفلي، كما حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى على ميداليتين فضيتين وخمس ميداليات برونزية ضمن مشاركته في البطولة الأولى للشباب والشابات لدول غرب آسيا والتي أقيمت في مملكة البحرين خلال الفترة من 14 -16 أبريل الماضي في فئة الشباب.

كرة اليد

حقق المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية الميدالية الفضية في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية بفيتنام، حيث تألق في كافة المباريات التي خاضها، وتمكن من تسجيل 6 انتصارات متتالية على سيرلانكا واليابان وأفغانستان وهونغ كونغ وفيتنام وباكستان وخسارة من منتخب قطر الشقيق.

التنس

حقق المنتخب الوطني للتنس المركز الثالث في البطولة العربية للأشبال الخامسة والعشرين تحت 13 سنة والتي أقيمت في تونس 7-19 أغسطس الماضي، كما توج منتخبنا للتنس للناشئين بالمركز الثاني في ختام منافسات البطولة الخليجية للتنس للأشبال والناشئين والتي اختتمت منافساتها بالدوحة نجح خلالها منتخبنا تحت 16 سنة من الحصول على الميدالية الفضيّة.

الهوكي

تمكن المنتخب الوطني الأول للهوكي من التأهل للمرحلة الثانية لدوري العالم للهوكي والذي يشرف عليه الاتحاد الدولي للهوكي حيث سيخوض منتخبنا مبارياته ضمن المجموعة التي تضم بنجلاديش وكندا ومصر وفيجي وغانا وسيرلانكا وذلك في شهر مارس المقبل.

السباحة

شارك المنتخب الوطني في البطولة (13) للسباحة بالمجرى القصير لدول مجلس التعاون الخليجي والتي أقيمت في دولة قطر، حيث حصد المنتخب الوطني للسباحة في فئة العموم على المركز الثالث برصيد أربع ميداليات ذهبية وميدالية فضية وفئة الناشئين على المركز الرابع برصيد 6 ميداليات ذهبية وأربع ميدالية فضية وميدالية برونزية، إضافة إلى حصول المنتخب الوطني للسباحة على المركز الثالث في البطولة السادسة والعشرين للألعاب المائية بدول مجلس التعاون والتي أقيمت في الدمام بالسعودية.

الطائرة الشاطئية

حصد المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية المكون من هيثم الشريقي وأحمد الحوسني الميدالية الفضية في البطولة العربية 25 بالمملكة المغربية.

بناء الأجسام

حقق نجوم السلطنة في رياضة بناء الأجسام عددا من الإنجازات لعام 2016 ومن ضمنها حصول العارض كامل بن مبارك المقيمي بالميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية لبناء الأجسام والتي أقيمت بجمهورية الصين والتي أقيمت خلال الفترة 15- 21 مايو الماضي، وأحرز المنتخب الوطني لبناء الأجسام ميداليتين فضيتين في بطولة بادي كلاسيك والتي أقيمت في إسبانيا عن طريق العارض عبد الله الجابري في وزن 70 كلجم والعارض هيثم الزدجالي في وزن 85 كلجم.

الفروسية

وعلى صعيد منافسات القدرة والتحمل لرياضة الفروسية، فقد حقق المنتخب الوطني للقدرة والتحمل المركز الثالث في بطولة مجلس التعاون الأولى (كأس الخليج) والتي أقيمت في مملكة البحرين 12 مارس الماضي كما حقق المنتخب الوطني للقدرة والتحمل المركز الخامس في بطولة العالم للقدرة والتحمل والتي أقيمت في سلوفاكيا والفارس صالح البلوشي تم تصنيفه ليكون ضمن أفضل عشرة فرسان على مستوى العالم.

الجولف

 استطاع المنتخب الوطني للجولف (فتيات) الحصول على المركز الثالث في بطولة الخليج الثانية للفتيات والتي أقيمت في البحرين خلال الفترة من 31 يناير – 4 فبراير الماضيين وحصول المنتخب الوطني للقدرة والتحمل للسيدات على المركز الثالث في بطولة مجلس التعاون الأولى للسيدات والتي أقيمت في دولة قطر يوم 5 فبراير الماضي.

المنتخب الجامعي

حصل المنتخب الجامعي لكرة القدم على الميدالية البرونزية ضمن مشاركته في بطولة آسيا الجامعيّة الثالثة والتي أقيمت في كوريا الجنوبية وحصول المنتخب الوطني للكرة الطائرة للشباب على المركز الثالث في البطولة الخليجية الخامسة عشرة لمنتخبات الشاب للكرة الطائرة والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 4 -11 أغسطس الماضي، وحصل منتخبنا الجامعي لاختراق الضاحية على الميدالية الفضية في الملتقى العربي الجامعي للرياضة الشاطئية، وتتويج منتخبنا الجامعي للكرة الطائرة بلقب بطولة الكرة الطائرة الشاطئية بالمملكة المغربية.

تعليق عبر الفيس بوك