اللجنة الرئيسية: 39.85% نسبة التصويت في الانتخابات.. والذكور يمثلون 63.2% من الناخبين

وزير الداخلية يصدر بيانا بالنتائج النهائية للانتخابات البلدية.. ويؤكد: "المجالس" رافد وطني يدفع عجلة التنمية بالبلاد

 

 

مسقط - الرؤية

أصدر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية، بياناً بالنتائج النهائية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية.

وقال معاليه في كلمة له بهذه المناسبة: "بتوفيقٍ من الله جلّ في علاه وعملاً بأحكام قانون المجالس البلدية ولائحته التنفيذية، جرت انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية بانتخاب ممثلي الولايات في هذه المجالس يومي الأحد الثامن عشر من ديسمبر، والأحد الخامس والعشرين من ديسمبر الجاري". وأضاف: "يشرفني بهذه المناسبة أن أرفع إلى المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- أسمى آيات العرفان والامتنان على رعايته الكريمة وتوجيهاته الحكيمة التي كفلت لأفراد المجتمع مشاركتهم في مسيرة التنمية الشاملة في البلاد".

وأوضح البوسعيدي أنّ العملية الانتخابية شهدت استحداث آلية جديدة لتقديم واستقبال طلبات الترشح تعتمد كليا على وسائل تقنية المعلومات الحديثة من خلال الاستمارة الإلكترونية المعدّة لهذا الغرض والاعتماد على التصديق الإلكتروني لطالب الترشح، إضافة إلى استحداث صندوق جديد لاستمارات التصويت يتميّز بخاصية قراءتها وفرزها آليا بمجرد وضع الناخب الاستمارة في الصندوق، علاوة على تطبيق عدد من الإجراءات التنظيمية الأخرى التي ساهمت في تسهيل ممارسة المواطن لحقه كمرشح أو ناخب، وسير الانتخابات على النحو المخطط له بكل شفافية ودقة.

وتابع معاليه القول إنّه من خلال تجربة المجالس البلدية في الفترة الأولى فقد أثبتت دورها كأحد الروافد الوطنية المساندة للحكومة في دفع عجلة التنمية في البلاد من خلال التوصيات والآراء المقدمة منها لتطوير النظم والخدمات المتعلقة بالشأن البلدي وخطط ومشاريع التنمية في كل محافظة، بالاشتراك والتنسيق مع الجهات المختصة في السلطنة. واختتم معاليه قائلا: "أود أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير لجميع الجهات الحكومية والأهلية والخاصة وجميع المواطنين الكرام وكل من ساهم مع الوزارة في إنجاح هذه الانتخابات، داعيا العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما فيه خير الوطن والمواطن، وأن يحفظ مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أبقاه الله- قائدا لمسيرة النهضة المباركة مؤيداً بنصره ومحفوفاً بعنايته. واستناداً إلى قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 116/2011، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون المجالس البلدية الصادرة بالقرار الديواني رقم 15/2012، وبناءً على مذكرة اللجنة الرئيسية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية المؤرخة في 25 ربيع الأول 1438هـ الموافق 25 ديسمبر 2016، أعلن معاليه أسماء الفائزين بعضوية المجالس البلدية للفترة الثانية.

وفي سياق متصل، وفي سياق متصل، عقدت اللجنة الرئيسية للانتخابات أمس مؤتمرا صحفيا مشتركا بحضور سعادة المهندس خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية، وسعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عضو اللجنة الرئيسية رئيس اللجنة الإعلامية والشيخ الدكتور شهاب بن أحمد الجابري مستشار وزير الداخلية للشؤون القانونية عضو اللجنة الرئيسية، وطلال بن أحمد السعدي مقرر اللجنة الرئيسية. وقال سعادة وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية إنّه في إطار تكامل المؤسسات وترسيخ القانون والمشاركة الوطنية في صنع القرار كأساس لبناء الدولة العصرية الحديثة كما قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وانطلاقا من أهميّة توسيع نطاق مشاركة المواطنين في بناء منظومة العمل الوطني على أسس من الفعالية والإنتاجية، وفي المساهمة في خطط وبرامج التنمية الوطنية على مختلف المستويات، وتطويرًا للعمل البلدي في جميع محافظات السلطنة، انتهت العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية حسب ما هو مخطط لها. وأضاف أنّه حرصًا على ضمان حيدة ونزاهة وشفافية عملية الانتخاب، فإنّ أعضاء من السلطة القضائية شاركوا في عضوية اللجنة الرئيسية للانتخابات، في كل مراحل العمليّة الانتخابية وآخرون ترأسوا لجان الفرز في المراكز الانتخابية، إضافة إلى وجود ممثل للجنة العمانية لحقوق الإنسان ضمن عضوية اللجنة الرئيسية للانتخابات. وشهدت انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية نقلة نوعية تمثلت في تقديم طلبات الترشّح إلكترونياً وفي عمليتي التصويت والفرز الآلي، وذلك باستخدام صندوق التصويت الآلي الذي تم من خلاله عملية الفرز الآلي للأصوات، من خلال ماسح ضوئي مثبت به، ودون تدخل بشري، وهو ما ضمن سرعة عملية الفرز ودقة النتائج، وتم متابعته من خلال اللجنة الرئيسية للانتخابات.

وأوضح سعادته أن عدد الناخبين المثبتين للنظام الإلكتروني في البطاقة الشخصية بلغ 549048 ناخبا وناخبة، منهم 298286 ناخباً، في حين بلغ عدد الناخبات 250762 ناخبة. وتابع سعادته أنه تم استخدام عدد 729 جهاز حاسب آلي منها 336 جهازا للإناث و393 جهازا للذكور في المراكز الانتخابية، كما تم استحداث تطبيق الهواتف الذكية لمتابعة عملية الفرز. وبلغت نسبة التصويت في انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية 39.85%؛ حيث شكّل الناخبون الذكور نسبة 63.20% والناخبات الإناث 36.8%.

وتقدمت اللجنة الرئيسيّة للانتخابات بالشكر الجزيل لكل الجهات واللجان التي أسهمت في إنجاح عملية الانتخاب بكل مراحلها وبتضافر جهود الجميع تم الوصول بعملية الانتخاب إلى الأهداف المرجوة لخدمة الوطن والمواطن، كما توجّهت بالشكر لكافة المرشحين والناخبين على مشاركتهم في إنجاح العملية الانتخابية وتعاونهم مع اللجان العاملة في الانتخابات. واختتم سعادته قائلا: "تتمنى اللجنة الرئيسية لانتخابات المجالس البلدية بالمحافظات التوفيق في أداء مهامهم لخدمة وطننا الغالي، والارتقاء بالعمل البلدي، تحت القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-، كما تتقدم اللجنة بالشكر والتقدير لكافة الأشقاء والأصدقاء الذين يمثلون كافة الوسائل الإعلاميّة المقروءة والمسموعة والمرئيّة من خارج السلطنة، مرحبين بهم دائمًا في عمان وسط إخوانهم وأصدقائهم".

تعليق عبر الفيس بوك