لدعم روَّاد الأعمال وإزالة المعوقات في مجالي الإنتاج والتقنية

"نفط عمان" توقع اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون مع مجمع الابتكار مسقط

 

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

وقَّعتْ شركة تنمية نفط عُمان اتفاقية شراكة مع مُجمَّع الابتكار مسقط لدعم رواد الأعمال العمانيين، وحل التحديات الرئيسية في مجالي الإنتاج والتقنية. وبموجب شروط مذكرة التفاهم، فإن الشريكين سيعملان معاً على عددٍ من المسائل المهمة ذات الصلة بالاقتصاد والطاقة والبيئة لدعم مسيرة التنمية في السلطنة.

وتتضافر جُهود كلا الطرفين لدعم تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدراتها التنافسية، مع تشجيع الشركات المحلية التي تعمل مع الشركة على البدء في إجراء البحوث وأنشطة التطوير الخاصة بها، بالتعاون مع مجمع الابتكار مسقط، وبما يشجِّع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنفيذ أبحاثها التكنولوجية الأساسية، واختبار الأفكار المفاهيمية والابتكارية وتطوير المرحلة المبكرة للتكنولوجيا في مجمع الابتكار مسقط قبل إنتاج كميات كبيرة من بضائعهم.

ويعمل الطرفان على تحفيز الشركات العالمية لدعم ونقل التكنولوجيا والابتكار للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية التي تتخذ من مجمع الابتكار مسقط مقرًّا لها. والهدف من ذلك هو تشجيع الشركات ورواد الأعمال العمانيين على احتضان الابتكار والتقنيات الجديدة للحفاظ على النمو في المستقبل، وتصبح أكثر قدرة على المنافسة محليًّا وإقليميًّا.

وتُطلع الشركة مجمع الابتكار مسقط على بعض التحديات الرئيسية التي تواجهها صناعة النفط والغاز كوسيلة لتحفيز الابتكار والبحث. ويعمل مجمع الابتكار مسقط، على وجه التحديد، على وضع الحلول في المجالات ذات الأولوية التي تشمل الاستخلاص المعزز للنفط، وإدارة المياه وكفاءة الطاقة.

وقال راؤول ريستوشي المدير العام للشركة: من شأن الاتفاقية أن تعزز تطلع كلا الطرفين إلى تشجيع وتعزيز قاعدة السلطنة الاقتصادية والمعرفية وريادة الأعمال في المجالات ذات الميزة التنافسية. وأضاف: ندعم مركز الابتكار مسقط في عمله الممتاز لتشجيع وتعزيز ريادة الأعمال في السلطنة وقاعدتها المعرفية من خلال دعم نمو الشركات العمانية المبتكرة في مجالات متعددة تشمل الطاقة. ونحن على ثقة من أن المركز بإمكانه مساعدة الشركة في مساعيها الرامية إلى حل تحدياتنا الفنية المعقدة، وخفض التكاليف وزيادة الإنتاج والاحتياطي، فضلاً عن العمل في بيئة أكثر سلامة وصديقة للبيئة. وكلا الطرفين ملتزم بزيادة القيمة المحلية المضافة للاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعتنا في السلطنة، من خلال دعم المجتمعات المحلية وريادة الأعمال وإضافة القيمة من خلال تشجيع البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا. واختتم حديثه قائلاً: هذه أحدث خطوة من جانب الشركة لتعزيز علاقاتنا المتينة مع شركائنا في البحث والتطوير لبناء اقتصاد المعرفة العُماني، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعالجة بعض التحديات الرئيسية التي نواجهها.

وقال سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي الأمين العام لمجلس البحث العلمي: سعداء بالشراكة مع شركة تنمية نفط عُمان من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم بين مجمع الابتكار مسقط والشركة، الأمر الذي سيساهم في تبادل الخبرات بين الطرفين للنهوض بالأبحاث، والأفكار الأولية التي يقدمها الباحثون والمبتكرون ورواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف: من شأن هذا التعاون أن يبني شراكات في مجالات مختلفة في المستقبل، فمجمع الابتكار كمنطقة علمية هو بمثابة حلقة وصل بين الحكومة والقطاع الخاص والقطاع الأكاديمي، من خلال إجراء بحوث ودراسات مشتركة بين الطرفين، والخروج بحلول للتحديات التي تواجه هذا القطاع.

وفي إطار بنود مذكرة التفاهم، تهدف الشركة ومجمع الابتكار مسقط أيضاً إلى تنظيم حلقات عمل لموظفي المؤسستين لتعزيز قدراتهم وكذلك للشركات المحلية والشركات الناشئة التي يحتضنها المجمع .

 

تعليق عبر الفيس بوك