أعلى نتائج في رضا المشتركين والأفضل في إدارة الموارد البشرية

"كهرباء المناطق الريفية" تحصد جائزتين لأفضل أداء لخدمات المشتركين على مستوى "دول التعاون"

مسقط – الرؤية

شارك قطاع خدمات المشتركين بشركة كهرباء المناطق الريفية في التنافس على جائزة أفضل أداء مميز لخدمات المشتركين على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون. وحصلت الشركة على جائزة أعلى نتائج في رضا المشتركين وجائزة أعلى نتائج في الموارد البشرية.

وتم تطوير الجائزة الخليجية لأفضل أداء مميز لخدمات المشتركين بدول المجلس بهدف تحفيز إدارات خدمات المشتركين لتبني الجودة الشاملة من أجل رفع مستوى أدائها وزيادة جودة منتجاتها وخدماتها وتقدمها بأقل تكلفة، بحيث ترقى لمستوى توقعات المستفيدين وتحقق رضاهم، كما تم تشجيع ممارسة قياس مستويات الأداء في الأعمال المختلفة (التقييم الذاتي) ومقارنتها بمستويات أداء المنشآت المنافسة وقياس التحسين في النتائج بشكل مستمر.

وتعد الجائزة الوسيلة الأمثل لتقييم أداء الإدارات وأنظمتها الإدارية والمالية والتشغيلية الحالية ومقارنتها بمستوى الأداء في المنشآت المتميزة، على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي لمعرفة (نقاط القوة والضعف والفرص والصعوبات) ومن ثم وضع برامج التحسين المستمر لإصلاح مواطن التطوير في الأداء والأنظمة الإدارية والمالية والتشغيلية وربطها بخطط أعمال المنشأة أو الشركة.

وأعدت الأمانة العامة استمارة تقييم للجائزة، حيث تم تقييم الشركة من خلال عدة معايير أداء الجهات التابعة لإدارات خدمات المشتركين، ويشمل كل معيار رئيسي على عدة محاور فرعية، ويتم تقييم الجهات لمعرفة مدى تحقيقها لمتطلبات هذه المعايير وتم منح كل معيار رئيسي وفرعي وزنا نسبيا من الدرجات يتوافق مع متطلبات المرحلة، وتتكون المعايير الخاصة بالجائزة من جزءين رئيسيين وهي المقوّمات والنتائج، حيث يركز الجزء الخاص بالمقومات على الآليات  والإجراءات للوائح الموثقة التي تتبناها الإدارة للوصول للنتائج المرغوبة، أمّا الجزء الخاص بالنتائج فهو يعني بأداء الإدارة والنتائج الحالية التي حققتها والتي تمّ الوصول إليها عن طريق توظيف المقومات، وذلك وفق عدة معايير منها القيادة الإدارية: ويتضمّن المعيار تقييم عدة محاور مثل التوجه الاستراتيجي ومتابعة ومراجعة النظام الإداري والأداء المؤسسي وتعزيز العلاقة مع كافة المعنيين ودعم ثقافة الجودة والتميز والإبداع والحوكمة والمسؤولية المجتمعية. وكذلك معيار التخطيط الاستراتيجي: ويشتمل على محورين وهما إعداد ونشر الخطة الاستراتيجية وتطبيق ومتابعة الخطة الاستراتيجية. إلى جانب الموارد البشرية: إعداد خطط وسياسات وإجراءات الموارد البشرية وتطوير معارف وقدرات الموارد البشرية وبيئة العمل وتمكين الموارد البشرية وتقييم الأداء والتقدير. أما معيار الشركاء والموارد فيشمل إدارة الشراكات والتحالفات الاستراتيجية وإدارة الموارد المالية وإدارة المرافق والممتلكات وإدارة التقنية والمعرفة. وإدارة العمليات والمنتجات والخدمات: تحديد وتصميم وإدارة العمليات وتصميم وإدارة المنتجات والخدمات والتحسين المستمر للعمليات والمنتجات والخدمات وإدارة وتسويق المنتجات والخدمات وإدارة العلاقة مع المستفيدين نتائج المستفيدين (المشتركين والموظفين والمجتمع): مقاييس رأي المستفيدين ومؤشرات الأداء المتعلقة بالمستفيدين. كما يشمل معيار نتائج الموارد البشرية: مقاييس رأي الموارد البشرية ومؤشرات الأداء المتعلقة بالموارد البشرية. إضافة إلى نتائج الأداء الرئيسية: مخرجات الأعمال الرئيسية ومؤشرات الأداء الرئيسية.

وراجع فريق تقييم الجائزة الاستمارة المقدمة من شركة كهرباء المناطق الريفية، كما قام الفريق بالاستماع إلى شرح مفصل من خلال عرض مرئي عن أعمال وأنشطة الشركة ونتائج الأداء، وتضمن التقييم زيارة للمكتب الإقليمي للشركة بخصب في محافظة مسندم واطلع الفريق من خلال الزيارة على معرض يتضمّن أصول وأعمال الأنظمة الكهربائية حيث يستخدم هذا المعرض لغرض التدريب الداخلي لموظفي الشركة ومشاركة المجتمع من خلال زيارات طلاب المدارس والجمعيّات الأهليّة.

وتعد الجائزتين الفرعيتين (جائزة أعلى نتائج في رضا المستفيدين وجائزة أعلى نتائج في الموارد البشرية) إحدى إنجازات شركة كهرباء المناطق الريفية لعام 2016 بالإضافة إلى إنجازات أخرى منها حصول الشركة على شهاد الآيزو 55001 والتي تمّ تقييمها من قبل شركة لويدز لامتثالها لأنظمة إدارة الأصول الجديدة في مقاييس الأيزو 55001 في مجال توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وإنتاج مياه التحلية وتوزيعها. وافتتاح محطة توليد الكهرباء في جزيرة مصيرة بتكلفة حوالي (18,966.578) مليون ريال. ومشروع إنارة المناطق الصحراوية بولاية مقشن بتكلفة حوالي (2.5) مليون ريال. وافتتاح محطة توليد الكهرباء في منطقة سيح الخيرات بمحافظة ظفار وهو من المشاريع التنموية المهمة في المحافظة حيث بلغت تكلفته (19,947,652.850) مليون ريال عماني.

وشملت قائمة الإنجازات مشروع توسعة محطة تحلية المياه في ولاية الدقم من المشاريع المهمة في المحافظة تصل تكلفته حوالي (729,970.000) ألف ريال عماني حيث يتكون المشروع من إضافة وحدة جديدة 2000 متر مكعب لكل يوم إلى الوحدات الثلاث الموجودة في الدقم (6000 متر مكعب لكل يوم) وذلك من أجل تلبية الطلب على المياه الصالحة للشرب في منطقة الدقم. نسبة التعمين الحالية في الشركة تبلغ نحو 94.5% وللشركة خطط للوصول بها إلى 96.8% خلال السنوات الخمس المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك