الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

رغم تفوق الأسهم الخاسرة على الرابحة مع هبوط أسعار 22 سهمًا مقابل 16 ارتفعت

سوق مسقط يحافظ على مكاسبه ويواصل الارتفاع للأسبوع السادس على التوالي

السبت 24 ديسمبر 2016 08:26 م بتوقيت مسقط

سوق مسقط يحافظ على مكاسبه ويواصل الارتفاع للأسبوع السادس على التوالي

 

 

 

 

 

 

مسقط - العمانية

 

حافظ المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي على مكاسبه وأضاف إلى رصيده حوالي 8 نقاط جديدة مرتفعا للأسبوع السادس على التوالي. وجاء هذا الصعود رغم تفوق الأسهم الخاسرة على الرابحة مع هبوط أسعار أسهم 22 شركة مقابل 16 شركة ارتفعت أسهمها، وأغلق المؤشر بنهاية تداولات الأسبوع الماضي على 5736 نقطة، ومن شأن المكاسب التي حققها المؤشر خلال الأسابيع الستة الماضية أن تمكنه من إغلاق تداولات العام الجاري على صعود، وكسب المؤشر منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 330 نقطة.

وسجلت المؤشرات القطاعية الأسبوع الماضي أداء متباينا، ففي الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر القطاع المالي 65 نقطة. وأضاف مؤشر قطاع الصناعة نقطتين إلى رصيده أغلق مؤشر قطاع الخدمات متراجعا بنحو 20 نقطة وفقد مؤشر السوق الشرعي حوالي نقطتين. وارتفع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى 6ر14 مليون ريال عماني مقابل نحو 7ر12 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلا نموا بنسبة 15 بالمائة.

واستحوذ سهم بنك مسقط على 8ر29 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بـ 3ر4 مليون ريال عماني وجاء بنك اتش اس بي سي عمان في المرتبة الثانية بتداولات بلغت قيمتها 4ر1 مليون ريال عماني تمثل 10 بالمائة من إجمالي قيمة التداول. وسجل سهم شركة الخليج الدولية للكيماويات أفضل صعود وأغلق على 282 بيسة مرتفعا 2ر5 بالمائة، وشهد السهم تنفيذ 142 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 588 ألف ريال عماني.

وقالت الشركة في تقريرها للربع الثالث من العام الجاري إن توقعاتها للعام الجاري لا تزال متحفظة نظرا لأسعار النفط الحالية وتأثيرها على أسواق المنطقة، مؤكدة أن إدارة الشركة تواصل سعيها للتركيز على المنتجات المثلى وتطوير منتجات تخصصية جديدة وتعزيز الصادرات التي من شأنها توليد ربحية أفضل.

وتراجعت الأرباح الصافية للشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 532 ألف ريال عماني مقابل 708 آلاف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين بالشركة بنهاية سبتمبر الماضي 2ر3 مليون ريال عماني من بينها 1ر2 مليون ريال عماني رأس المال و613 ألف ريال عماني أرباحا محتجزة. وسجل سهم صحار للطاقة أبرز التراجعات وأغلق على 230 بيسة متراجعا 1ر4 بالمائة وتراجع سهم جلفار للهندسة والمقاولات 3 بالمائة وأغلق على 97 بيسة وهبط سهم عمان للاستثمارات والتمويل إلى 200 بيسة متراجعا بنسبة 4ر2 بالمائة.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت مؤسسة خدمات الموانئ إنها تلقت رسالة من وزارة النقل والاتصالات تطلب فيها مواصلة إدارة وتشغيل ميناء السلطان قابوس لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى 31 مارس 2017 وذلك بعد أن أقرت الجمعيّة العامة غير العادية في 7 ديسمبر الجاري حل وتصفية المؤسسة ابتداء من الأول من يناير المقبل، وقالت المؤسسة إنّ مجلس إدارتها سوف يدرس هذا الطلب آخذاً في الاعتبار القرارات الصادرة عن الجمعية العامة غير العادية وما تنص عليه القوانين واللوائح ذات الصلة.