السبت, 17 نوفمبر 2018

الهلال السعودي يختار مسقط لملاقاة الفرق الإيرانية في "أبطال آسيا"

السبت 24 ديسمبر 2016 07:15 م بتوقيت مسقط

الهلال السعودي يختار مسقط لملاقاة الفرق الإيرانية في "أبطال آسيا"

مسقط – وليد الخفيف

نجحت السلطنة بامتياز في استضافة المباريات الإيرانية السعودية ضمن منافسات النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال آسيا، فنالت إثر جهودها المقدرة عبر كافة أجهزتها المعنية كلمات الإشادة والثناء من طرفي المنافسة، إذ كانت المدينة المحايدة مستقراً آمناً للدول الشقيقة والصديقة على حد سواء .

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بنقل مباريات الأندية الإيرانية السعودية لدول أخرى وفق خيار فرقها بعد خلاف سياسي نشب بين الدولتين منع بموجبه استضافة أحدهما للآخر على أرضه وفق بيان أصدره الاتحاد السعودي الذي بادر بطلب نقل تلك المباريات رافضًا الذهاب لطهران شكلا وموضوعا .

ورغم اختيار الفرق الإيرانية للعاصمة مسقط كأرض لها – بديلا لطهران - في مواجهات النسخة الماضية غير أنها لم تستفد بعاملي الأرض والجمهور فكان مجمع السلطان قابوس الرياضي مؤيداً بكل جوانبه للفرق السعودية الثلاث – الهلال والأهلي والنصر – ذات الشعبية الجماهيرية الجارفة، الأمر الذي دعا الهلال السعودي قبل أيام لاختيار مسقط كمقر لمواجهة بيروزي الإيراني ضمن منافسات المجموعة الرابعة بدوري أبطال آسيا الذي سينطلق في فبراير المقبل .

وسجلت الجماهير العمانية حضورا لافتا لمؤازرة الهلال السعودي والأهلي والنصر وتسابقت روابط المشجعين في حشد أنصارها لمدرجات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر إذ اكتسى الأخير بألوان الفرق الثلاث في مشهد دلل على شعبية الأندية السعودية لدى الجماهير العمانية العاشقة للكرة السعودية.

ومن المنتظر أن يرسل الاتحاد السعودي لكرة القدم خطابا رسميا لنظيره الآسيوي  يتضمن اختياره لمسقط كأرض له في مواجهات الفرق الإيرانية الأمر الذي سينقله الاتحاد الآسيوي بدوره لنظيره العماني لإبداء الرأي واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لاستضافة ناجحة .

ولم تكشف الأندية الإيرانية – ذوب اهن و بيروزي – عن وجهتهما حتى اللحظة في انتظار 3 يناير كموعد أخير لتحديد القرار، في ظل تلميحات عن ميلهما لكوالالمبور كأرض لهما لملاقاة الأندية السعودية.

وكان الهلال والأهلي السعوديين قد اختارا العاصمة القطرية الدوحة لاستضافة مواجهتهما مع نظيرهما الإيرانيين في النسخة الماضية، ووقع اختيار النصر على مدينة دبي ، غير أن المساندة الجماهيرية كانت وراء تغير وجهة الهلال من الدوحة لمسقط في انتظار خيار الأهلي.

وأسفرت قرعة دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لعام 2017، عن وقوع الهلال السعودي مع الريان القطري وبيروزي الإيراني بجوار الفائز من (الوحدة الإماراتي، أو الوحدات الأردني، أو بنجالورو الهندي ) ، اما الاهلي السعودي فوقع في المجموعة الثالثة التي تضم ذوب اهان الايراني والعين الاماراتي والفريق المتأهل من المحلق ( الجيش وبونبو دكور )، ونظرا لعدم مشاركة فريق الاتحاد السعودي شارك التعاون ووقع في المجموعة الاولى التي تضم الاهلي الاماراتي ولوكوموتيف طشقند والفائز من المحلق ( استقلال طهران والسد )

وكان الأهلي والنصر السعودين قد ودعا منافسات النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا من الدور الأول ، بينما نال الهلال البطاقة الثانية المؤهله لدور ال 16 من المجموعة التي تسيدها تركتوز سازي الايراني ، وكان عبور الهلال من مسقط الخير .

ولم يستطع الهلال بلوغ ربع نهائي النسخة الماضية بعد الخسارة من لوكوموتيف طشقند الاوزبكي 2-1 في طشقند بعد التعادل السلبي في الرياض .

ويعقد الهلال آمالا كبيرة على نيل لقب تلك النسخة عطفا على الحالة الفنية العالية للاعبين ، إذ يحتل الفرق وصافة ترتيب دوري عبد اللطيف جميل برصيد 34 نقطة متساويا مع الاتحاد المتصدر .

يشار أن جيونبك هيونداي الكوري الجنوبي قد توج بلقب النسخة الماضية على حساب العين الإماراتي الذي فرط في لقب كان في الإمكان .