"تربوية الشورى" تناقش خدمات "التنمية الاجتماعية" لذوي الاحتياجات الخاصة

 

مسقط - الرؤية

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين جملة من الموضوعات المتعلقة بطلاب التربية الخاصة في وزارة التنمية الاجتماعية، بهدف التَّعرف عن قرب على الخدمات التي تقدمها الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) من الفترة الثامنة (2015-2019) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. واستضافت اللجنة عددا من المختصين في التعليم الخاصة من وزارة التنمية الاجتماعية، والذين قدموا نبذة تعريفية عن التعليم الخاصة وآلياته والإجراءات المنظمة له في مراكز الوفاء الاجتماعي التابعة للوزارة، والتعرف على الدور الذي تقوم به الوزارة في هذا المجال، وعدد المراكز التي تشرف عليها الوزارة، والخدمات التعليمية التي توفرها لذوي الاحتياجات الخاصة، وأنواع الإعاقات التي تقبلها الوزارة في المراكز التعليمية والتأهيلية التي تقع تحت مظلتها. واستعرض الاجتماع اختصاصات مراكز الرعاية الاجتماعية في مجال التربية الخاصة، أهم الأدوار التي تقوم بها مراكز الوفاء للتأهيل والتدريب التابعة للوزارة، إضافة إلى استعراض برامج التأهيل والتدريب الخاصة بهم.

وبحث الاجتماع موضوع الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها الوزارة ونوعية الخدمة التي تقدمها في مجال التربية الخاصة، والبرامج التي يقدمها مركز أمان في مجال التربية الخاصة، إضافة إلى استعراض الإجراءات الخاصة بالإشراف على عمل هذه الجمعيات. واستعرض المختصون كذلك أبرز التحديات التي تواجههم منها نقص الموارد المالية، لا سيما تلك المخصصة للتدريب والتأهيل، مشيرين إلى أنَّ نقص الموارد يؤثر سلباً على جودة الخدمة المقدمة، إضافة إلى قلة الكوادر التعليمية المتخصصة في مجال التربية الخاصة بالسلطنة. واستوضحت اللجنة الكثير من الموضوعات التي تنظم سير عمل المراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، علاوة على مُناقشة العديد من المقترحات التي تساهم في تجويد الخدمة وتطوير العمل في هذا المراكز مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك