طوارئ في أندية المحترفين قبل فتح باب الانتقالات الشتوية

 

مسقط – وليد الخفيف

حالة من الطوارئ تعم الآن أندية دوري المحترفين خلال فترة توقف المسابقة وقبيل فتح باب الانتقالات الشتوية التي تبدأ في الأول من يناير القادم وتستمر حتى 28 من نفس الشهر، إذ تعوّل كثير من الأندية على خيارات موفقة من شأنها مساعدة الفريق على تحقيق الهدف العام سواء في المنافسة على اللقب أو البقاء في الأضواء بعيدًا عن صداع القاع وأخطاره.

ومع اقتراب الموعد المشار إليه توجهت بعض الأندية لإنهاء عقود عدد من لاعبيها المحترفين لتواضع مردودهم الفني في مسعى يرمي لإتاحة الفرصة للتنقيب عن أجانب جدد ذي إمكانيات أفضل ويحملون جين صنع الفارق ومثلهم الأعلى في ذلك جمعة سعيد نجم النهضة السابق الذي قاد العنيد للقب المحلي.

ولم يكن المحترفون فحسب نصب أعين إدارات أندية المحترفين فهناك توجه مواز يقصد اللاعب المحلي، ودلل على ذلك مفاوضات جارية مع عدد من الأسماء الشهيرة مثل حسين الحضري وعبد العزيز المقبالي ومحسن جوهر والمعتصم الشبلي ومدافع فنجاء خالد اليعقوبي.

ويرى محللون أن التوقف الطويل – شهرين – يصب في مصلحة فرق القاع، إذ يتيح أمامها الوقت الكاف لإبرام تعاقدات أفضل مستفيدين من سعة الوقت، فضلا عن الفرصة المتاحة أمام الأجهزة الفنية لتلك الفرق لاخضاع لاعبيها لفترة إعداد أخرى تتخللها فترة تصحيح الأخطاء التكتيكية التي ظهرت على أداء اللاعبين خلال منافسات الدور الأول بالإضافة لانسجام اللاعبين الجدد مع قوام الفريق.

وبالاقتراب من أسوار نادي مسقط – الذي يمر بظروف مشابهة لمجريات الموسم الماضي – فعمليات البحث جارية على قدم وساق عن محترفين جدد لإنقاذ الفريق الذي أنهى الدور الأول في المركز قبل الأخير، ويبدو أن الصربي فيدران لاعب صحار من ضمن الأسماء التي أبدى مسقط الاهتمام بها وفق مصادر لـ (الرؤية)، تزامنا مع إعلان اللاعب عن رغبته في الرحيل عن أخضر الباطنة.

وكثر الحديث عن حسين الحضري – الذي يمر بحالة عدم الارتياح مع الزعيم – فاللاعب مطلوب في السويق بحسب ما ذكر أحد وكلاء اللاعبين، غير أن مستحقات اللاعب المتأخرة لدى إدارة الزعيم الماضية تحول انتقاله بسهولة.

وفي سياق متصل قال شريف الخشاب مدرب الخابورة "نحن بحاجة ماسة لبعض الانتدابات لا سيما وأنّ الدور الثاني سيكون أقوى من نظيره الأول، فكل الأندية تسعى لتعزيز صفوفها بعدما بنت التصور العام عن مستوى كل لاعب وظهرت بجلاء أمام كل الأجهزة الفنية نقاط القوة والضعف.

من جانب آخر يرى طلال صابر مدرب جعلان – متذيل جدول الترتيب – أنّ فريقه قادر على الظهور بشكل أفضل خلال منافسات الدور الثاني لافتا لمسعى الإدارة لتعزيز صفوف الفريق الساعي للهروب من القاع والبقاء بالمحترفين.

ويشدد نادي صحم من مساعيه الرامية لتقوية خطوطه لاسيما وأن الموج الأزرق يمضي واثق الخطى نحو الحفاظ على لقب الكأس الغالية، ويبدو أنّ عودة محسن جوهر أحد الأولويات التي يسعى لها عادل الفارسي رئيس النادي لا سيما وأنّ خطوط المفاوضات مفتوحة بينه وبين رئيس نادي النصر الذي ذكر عبر مصدر لـ (الرؤية) أنّه لا يمانع في رحيل أي لاعب عن صفوف الفريق إذ كانت تلك رغبته "ولم يقدم جوهر مع النصر الأداء الذي ظهر به مع صحم إبّان دفاعه عن ألوان صحم.

وكشف رئيس نادي الشباب عزم إدارته على التعاقد مع لاعب (سوبر) خلال فترة الانتقالات لمساعدة الصقور الطامعة فى نيل لقب الدوري لا سيما وأن الفريق الذي يقوده وليد السعدي نجح في إنهاء الدور الأول على القمة بعدما أزاح الزعيم بثلاثية بيضاء هزت كيان ظفار وأقيل على إثرها حمزة الجمل من منصبه.

ويشار إلى أن نادي الشباب قد استغنى عن خدمات كوفي ميشاك لتراجع مستواه وعدم إحرازه سوى هدفين خلال منافسات الدور الأول بالكامل.

ويرى مراقبون أن نادي ظفار لا يحتاج لعناصر جديدة في صفوفه، فالفريق يعاني من تخمة في النجوم في كل المراكز، موضحين أنّ الزعيم بحاجة لمدرب قادر على التوظيف الأمثل للنجوم لا سيما بعد التراجع الواضح في الجولات الأخيرة تزامنا مع تطور مستوى معظم فرق المسابقة.

وينتظرالزعيم وصول المدرب مانويل راموس لقيادة الفريق في حالة تم التوصل إلى اتفاق نهائي معه ليخلف الجمل.

ومن المرجح أنّ تسعى الإدارة الجديدة لنادي فنجاء – حامل اللقب – لإبرام تعاقدات جديدة لعودة الفريق - الذي ودع الكأس مبكرا – إلى سابق عهده والمضي قدما نحو القمة التي يبتعد الفريق عنها بعشر نقاط كاملة، ولعل بقاء عبد العزيز المقبالي في صفوف الأصفر أحد أبرز الأولويات التي تضعها الإدارة الجديدة نصب أعينها في ظل معلومات تلمح بنجاح الإدارة في ذلك مؤخرا.

وكان نادي عمان قد أعلن استغناءه عن لاعبيه المحترفين القيرغستاني والتشيلي وقرر الإبقاء على البرازيلي والفرنسي، في مسع للتعاقد مع محترفين جدد يستفيد منهم الفريق الذي يقوده الإسباني جارثا وقدم به دورا أولا جيدا تزامنا مع نجاح في مسابقة الكأس بوضع قدم في المربع الذهبي بعد هزّ شباك بوشر بثلاثية بيضاء في مباراة الذهاب.

ويأمل نادي صحار في اتمام التعاقد مع أحد لاعبي نادي الزمالك على حد ذكر أحد المصادر التي رفضت ذكر اسم اللاعب، لاسيما وأن فيدران قد يرحل عن صفوف الفريق الأمر الذي يشكل فراغًا في القوى الهجوميّة للفريق صاحب الجمهور الأفضل.

ورغم العثرات المالية التي تمر بها معظم أندية دوري المحترفين غير أن جهودهم متواصلة لتعزيز الصفوف عبر محبي النادي وداعميه.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك