القطاع السمكي في 2016.. أداء اقتصادي مشجّع وفرص جاذبة للاستثمار

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

حقق القطاع السمكي خلال العام الجاري أداء اقتصادياً مشجعاً ومؤشرات اقتصادية إيجابية وتوسعت دائرة الاستثمارات في مجالات التصنيع السمكي كما تم فتح المجال للاستثمار التجاري في مجال الاستزراع السمكي إضافة إلى تطوير منظومة التسويق السمكي في محافظات السلطنة عن طريق مشروع يهدف إلى تنويع منافذ التسويق السمكي وكذلك بناء أسواق جديدة وتطوير الأسواق القائمة. وقد شهدت الأسواق السمكية استقرارا من ناحيتي كميات الأسماك المعروضة والأسعار في نجاح لخطة التسويق السمكي التي تنفذها الوزارة.

وما تحقق خلال العام الجاري يؤكد أهمية القطاع الاقتصادي الحيوي في تنويع مصادر الدخل وتوفر مجالات للاستثمار وفرص العمل للأيدي العاملة الوطنية.

وفتحت وزارة الزراعة والثروة السمكية باب تسجيل طلبات مشاريع الاستزراع السمكي التجارية بنوعيها البري والبحري للمؤسسات والشركات العمانية الراغبة في إنشاء مشاريع استزراع الأحياء المائية التجارية حيث تم طرح عدد من المواقع التابعة للوزارة والمخصصة لاستزراع الأحياء المائية للمشاريع التجارية في محافظات: مسقط وجنوب الشرقية والوسطى وقد وضعت الوزارة عددا من الشروط يجب التقيد بها من قبل المستثمرين للتقدم لتلك المشاريع.

ويساهم نشاط الاستزراع السمكي إلى جانب المصائد الطبيعية في توفير الأسماك في السلطنة ومختلف دول العالم ورفد السوق المحلي بمنتجات سمكية وتحظى مشاريع الاستزراع السمكي باهتمام العديد من المستثمرين وبصورة خاصة فئة الشباب منهم وتندرج مشاريع الاستزراع السمكي ضمن الاقتصاد الأزرق الذي يعد أمل العالم في زيادة الإنتاج الغذائي خلال السنوات المقبلة وتحقيق الأمن الغذائي العالمي.

وشهدت مشاريع استزراع أسماك البلطي تطورا ملحوظا وزادت إنتاجيتها حيث هناك عدد 11 مشروعاً لتربية البلطي متوزعة على الولايات في محافظات السلطنة كما يوجد عدد 9 مشاريع لديها موافقات مبدئية لإقامة مثل هذه المشاريع.

كما شهد مجال الصناعات السمكية تطورا ملحوظا في ناحية المشاريع وفي مقدمتها المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمرأة الساحلية والتي في مقدمتها صناعات: تعبئة الأسماك والثروات البحرية كالروبيان والحبار المدخنة والأسماك المجففة والمنتجات السمكية التقليدية كالعوال والقاشع بنكهات الفواكه وتصنيع المخللات المصنوعة من أنواع الأسماك المختلفة كالسردين والبرية ومخللات الأسماك بالنكهات المختلفة والبهارات المستخدمة في طبخ الأسماك والثروات البحرية وشرائح وبرجر الأسماك.

 

تعليق عبر الفيس بوك