"جيوتك" توقع مذكرة تعاون مع "بيئة" لإنشاء وحدة غاز حيوي

 

 

مسقط - الرُّؤية

وقَّعتْ شركة "بيئة"، مُؤخرا، مُذكرة تفاهم وتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالسلطنة؛ لإنشاء وحدة إنتاج الغاز الحيوي "البايوجاز". وقَّع المذكرة المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي لشركة "بيئة"، والبروفيسور المهندس مايكل موديغل عميد الجامعة الألمانية للتكنولجيا بالسلطنة. وبحسب المذكرة، ستقوم شركة "بيئة" بالتعاون مع الجامعة الألمانية بتطوير مشروع بناء مرفق لمعالجة النفايات العضوية بهدف إنتاج الغاز الحيوي والذي سيتم إستخدامه لإنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية إحتياجات الجامعة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بيئة" المهندس طارق بن علي العامري: يسهم المشروع في دعم للاقتصاد الوطني، واستغلال النفايات لاستخراج الطاقة منها، والتقليل من الكميات الكبيرة المتجهه للمرادم الهندسية تماشياً مع الخطة المتبعة.

ويُشار إلى أنَّ الشركة وضعت أهدافاً طموحة لتحويل 60% من النفايات من المرادم الهندسية إلى منتجات يُعاد تدويرها أو استخراج الطاقة منها بحلول العام 2020، و80% بحلول العام 2030، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني. وتعد وحدة إنتاج الغاز الحيوي خطوة أولية مهمة في طريق تحقيق هذا الهدف لتحويل النفايات العضوية من المرادم الهندسية لإنتاج طاقة متجددة.

وتقسم النفايات العضوية حسب المصدر إلى نفايات الأغذية، ومخلفات الأسماك، ومخلفات الحيوانات والدواجن، ومخلفات الخضراء، ومخلفات الحمأة (المادة الصلبة) الناتجة عن الصرف الصحي والتي يمكن استثمارها لإنتاج الغاز الحيوي.

 

تعليق عبر الفيس بوك