الجمعة, 24 مايو 2019
32 °c

مقترح في "الشورى" بمشروع قانون حول "حقوق وسلامة المرضى"

الإثنين 19 ديسمبر 2016 10:13 م بتوقيت مسقط

مقترح في "الشورى" بمشروع قانون حول "حقوق وسلامة المرضى"

مسقط - الرُّؤية

استعرضتْ اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى، صباح أمس الإثنين، مسودة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى؛ وذلك من مُنطلق أهمية حصول كلِّ مريض على الرعاية الصحية المتكاملة، والمساواة في الحقوق العلاجية وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) من الفترة الثامنة (2015-2019)، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وتضمَّنتْ مناقشات أعضاء اللجنة الحديث عن مقترحات محاور فصول مشروع القانون؛ منها: أهداف القانون، وحقوق وواجبات المريض، إلى جانب مناقشة الصياغة القانونية له، وضرورة المحافظة على سرية معلومات ملفات المرضى، والضوابط التي يمكن أن تنظم العلاقة بين الطبيب والمريض إن وجد مثل هذا القانون.

واطَّلعتْ اللجنة -خلال دراستها- على عدد من قوانين الدول الأخرى المشابهة لمشروع القانون ومرئياته. كما أشار أعضاء اللجنة إلى أنه لا يوجد في السلطنة قانون خاص بحقوق وسلامة المرضى؛ بحيث يحق للمريض من خلاله المطالبة بالمعلومات الطبية المتعلقة بحالته الصحية.

وقد استكملتْ اللجنة -خلال اجتماعها- مناقشة برنامج استضافاتها المتعلقة بتنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي  الثاني (2016-2017) للفترة الثامنة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية