إيران تتسلم أول طائرة في صفقة "إيرباص" خلال أسابيع

 

طهران- الوكالات

قال مسؤول إيراني رفيع أمس الإثنين إنّ إيران تتوقع تسلم أول طائرة نفاثة جديدة خلال أسابيع بموجب صفقة بمليارات الدولارات مع إيرباص الأوروبية لشراء 100 طائرة، مع تهافت طهران والشركات الغربية على استئناف التجارة بعد نحو عام من رفع العقوبات.

ومن المنتظر تسلم أول طائرة إيرباص في منتصف يناير في إطار خطط لشراء أو تأجير 200 طائرة لتحديث الأسطول المتقادم لشركة الطيران الوطنية الإيرانية (إيران إير) على خلفية انتقادات من جانب المحافظين في واشنطن وطهران لسماح اتفاق رفع العقوبات العام الماضي بمثل تلك الصفقات. وجرى رفع العقوبات في يناير لكن أعقبتها تأخيرات لأشهر بسبب إجراءات تنظيمية. وكانت إيران قد وضعت اللمسات الأخيرة على صفقة شراء 80 طائرة من بوينج الأمريكية المنافسة لإيرباص. وقال أصغر فخرية كاشان نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "اختتمنا المفاوضات مع إيرباص وسنتمكن في أي يوم من توقيع الاتفاق في طهران. نتوقع بعض التراخيص الرسمية النهائية ونترقب التوقيع الثلاثاء".

ويقول محللون إنَّ ذلك قد يعطي دفعة لحكومة الرئيس حسن روحاني ويتيح أيضًا لإيرباص إيجاد مشترين لبعض الطائرات التي تخلى عنها أو أجلها زبائن آخرون نظرا لمشكلات اقتصادية في أمريكا الجنوبية وأماكن أخرى. وقالت إيرباص - التي رفعت توقعاتها للطلب المحلي الإيراني - إنها لا تزال تتفاوض على صفقة إيران إير التي ترى نفسها منافسًا لناقلات خليجية كبرى في المستقبل نظرا لموقعها الجغرافي.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك