"الكهرباء والمياه" تنظم حلقة للتوعية بـ"فوهات الحريق" بالتعاون مع "الدفاع المدني"

 

 

 

 

مسقط - الرؤية

نظَّمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أمس حلقة عمل حول التوعية بفوهات الحريق بالتَّعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والكلية الدولية للهندسة والإدارة بمركز التحكم والمراقبة المياه (إسكادا) بمسقط. وتضمنت فعاليات الحلقة استعراض عدد من أورق العمل التي اشتملت على أهم مصادر وأسباب الحرائق وسبل الوقاية وكيفية التعامل معها في حالة وقوعها والتعريف بالطرق المستخدمة في إطفائها.

 وقدَّم المهندس سيف بن ناصر الكندي مدير أول الدعم الفني والتقني بالهيئة العامة للكهرباء والمياه كلمة رحب فيها بالحضور موضحاً أهمية ومدى التعاون الكبير بين الهيئة العامة للكهرباء والمياه والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وكذلك المؤسسات الأخرى في مجال الصحة والسلامة وإطفاء الحريق حيث تقوم الهيئة العامة للكهرباء والمياه بإنشاء وصيانة فوهات الحريق المنشرة في المناطق الصناعية والأحياء السكنية التي تشملها شبكات المياه في جميع مناطق السلطنة مما يُسهم في مساعدة شاحنات فريق الإطفاء من هيئة الدفاع المدني والإسعاف في إطفاء الحرائق في حالة نشوبها لوجود هذه الفوهات في أماكن متقاربة مما يسهل عملية إطفاء الحرائق حيث تقوم الفرق المختصة بالدفاع المدني بتوصيل أنابيب الإطفاء من شاحنات الإطفاء إلى هذه الفوهات ومباشرة يتم تدفق المياه التي تساعد في إطفاء هذه الحرائق.

وقدم سهل الهنداوي مدرب إطفاء وإنقاذ بالكلية الدولية للهندسة والإدارة ورقة عمل عن مصادر وأسباب الحريق والتعريف بنظم إطفاء الحريق بالإضافة الى أنواع وأهمية فوهات الحريق وكيفية عملها وصيانتها، وتطرقا إلى كيفية حماية هذه الفوهات من العبث.

 وقدم الملازم أول مهندس سعود السعدي من هيئة الدفاع المدني والإسعاف (قسم التصاريح والوقاية) ورقة عمل تحدث فيها عن متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت وإدارة الوقاية من أخطار الحريق والتعريف بتصنيف المباني على حسب الخطورة إضافة إلى المتطلبات العامة لأنظمة مكافحة الحريق ونظم الإنذار ومعدات الإطفاء في المنشآت كما تطرق إلى التعريف باللوائح والاشتراطات والمتطلبات الوقائية وإجراءات إصدار ترخيص الأمن والسلامة بالمنشآت. وفي نهاية حلقة العمل فتح المجال للحضور للمناقشة مع المختصين من هيئة الدفاع المدني والإسعاف والكلية الدولية للهندسة والإدارة والرد على تساؤلاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك