التعريف بوسائل تنمية الثروة الحيوانية في البريمي

البريمي - سَيْف المعمري

نظَّمتْ إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي -مُمثلة بقسم تنمية الثروة الحيوانية- ورشة عمل حول أهمية جهاز السونار وكيفية استعماله. وقدم الدكتور عمرو السيد ندا محاضرة عن أهمية السونار ومكوناته وآلية عمله، بحضور المهندس علي بن عوض اليعقوبي مدير الإدارة والمختصين من الإدارة والعيادات البيطرية التابعه لها، ثم نفَّذ التطبيق العملي في استخدام الجهاز للكشف عن الحمل في الاغنام.

ويأتي توزيع أجهزة السونار كإضافة نوعية في تنمية القطاع الحيواني في ظل التحديات التي تواجه مربي الثروة الحيوانية، والذي أصبح من الضروري استخدام التقنيات الحديثة في إدارة المزرعة لتحقيق الاستفادة منها، ولما كانت مشاكل الخصوبة من العوامل التي تؤثر على إنتاجية القطيع؛ فكان من الأهمية أن يهتم المختصون بتلك المشاكل التي تواجه المربى بدءا من نظم التربية والتغذية ومرورا بالوقاية ومعالجة الأمراض التي تؤثر على الخصوبة؛ وبالتالي زيادة إنتاجية القطيع بالمزرعة.

وأشاد المهندس سلطان بن حمد السكيتي كبير إخصائيي إنتاج حيواني، بالتطور الملحوظ في مجال الصحة الحيوانية والاهتمام بالقطاع الحيواني ومعالجة المشاكل التي تواجه المربين وذلك يسهم في زيادة الإنتاج لدى المربي.

تعليق عبر الفيس بوك