الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

إثراء الاقتصاد الوطني

الخميس 15 ديسمبر 2016 10:33 ص بتوقيت مسقط

إثراء الاقتصاد الوطني

 

 

 

إبراهيم الكلباني *

نعملُ في "أوربك" مع الدوائر الأخرى على تخصيص أكبر عدد مُمكن من مُتطلبات "أوربك" من المشتريات لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما نشدِّد على جميع المقاولين لاستخدام السلع والخدمات من المجتمعات المحلية.

وهناك مَوْقِع خاص للقيمة المحلية المضافة في الموقع الإلكتروني للشركة، وسنقوم باستخدام هذه المنصة لإبراز مختلف الفرص المتاحة على وجه الخصوص للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية، والتي يُمكن أن تلعب دورا مهمًّا في توفير سلع وخدمات ذات نوعية جيدة للمقاولين الرئيسيين لأوربك. ويتولى فريق القيمة المحلية المضافة إجراء مقابلات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة لفهم نوع الأعمال التي يضطلعون بها ولإطلاعهم على الفرص المتاحة ضمن "أوربك".

ولقد أثَّرتْ استثمارات شركة "أوربك" -بشكل إيجابي- في الاقتصاد العماني على عدة جوانب: بصفة مباشرة عن طريق العمليات التجارية ومشاريع النمو الإستراتيجية التي أثرت على الناتج المحلي الإجمالي من خلال دفع الأرباح والرواتب وخلق فرص العمل للأفراد. وبصفة غير مباشرة من خلال التزويد بالسلع والخدمات -على سبيل المثال: المواد الخام، وتوظيف البائعين والمزودين المحليين، وتحفيز الاقتصاد الذي يولد أيضا مزيدا من فرص العمل في قطاع تجارة التجزئة.

وفي هذا الصدد، نذكر أيضًا حين قام فريق مشروع تحسين بيئة العمل والمشتريات والعقود والجرد، إضافة إلى فريق القيمة المحلية المضافة وفريق مجلس المناقصات بـ"أوربك"، مُؤخرا، بترسية مناقصة بناء مرافق المكتب المؤقتة في صحار على شركتين محليتين. حيث تعتبر شركة القافلة للبيوت الخشبية وشركة الأفق من الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة في محافظة شمال الباطنة. وقامت الشركة ببناء كارافانات استجابةً لمتطلبات "أوربك" على منطقة تمتد لما يقارب الـ4000 متر مربع. ويعتبر إرساء هذا العقد بمثابة إعادة التأكيد على التزام "أوربك" بدعم وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية؛ بما يتماشى وتوجيهات الشركة. وكجانب آخر من الدعم، وقَّع مسؤولون من شركتي "أوربك" و"دبليو.آر.جريس وشركائه" وجامعة صحار، مؤخرا، مذكرة تفاهم لإنشاء مختبر للبحوث والتطوير في جامعة صحار، بتكلفة تزيد على 3.5 ملايين دولار أمريكي؛ الأمر الذي يُمثِّل المرحلة الأولى للتعاون بين الجهات الثلاث. ومازالت "أوربك" تقدم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إيفاءً منها بالتعهد في خدمة عُمان بكل فخر.

 

 

* مدير دائرة العقود والمشتريات والمخزون