الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

السلطنة إعداد ملف تسجيل عرضة الخيل والإبل بقائمة "التراث غير المادي" في اليونسكو

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 08:42 م بتوقيت مسقط

مسقط - العمانية

شرعت السلطنة، ممثلة في وزارة التراث والثقافة وشؤون البلاط السلطاني، في وضع الخطوات العملية المهمة للبدء في مراحل إعداد ملف الترشيح وتشكيل لجنة لتسجيل عرضة الخيل والإبل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية باليونسكو، وفقاً للمعايير والاشتراطات التي تضعها اليونسكو لتقديم ملفات التراث الثقافي غير المادي.

وفي هذا الإطار، قامت وزارة التراث والثقافة أمس بتنظيم فعالية عرضة الخيل والإبل بالتعاون مع جماعة الخيالة في جامعة السلطان قابوس، تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد. وشارك في العرضة مجموعة غفيرة من الخيل والجمال التي تتميز في الشكل واللون؛ حيث أظهر الفرسان بعض سمات التميز والبراعة التي تنعكس إيجابا في إلهاب حماس الجمهور والمتابعين لهذه التظاهرة. وسعى المشاركون في العرضة إلى إبراز المواهب التي يتمتع بها الفارس العماني من خلال بعض المهارات والحركات. واشتملت العرضة على فنون الخيل التقليدية ممثلة في فنون التحوريب والهمبل والركضة وتنويم الخيل، وقدم الفرسان لوحات رائعة في السباق التقليدي وجسد المشاركون عددا من مهارات الفروسية من خلال الوقوف على ظهر الخيل بدون سرج، كما أتيحت للأطفال فعالية ركوب الخيل.

وقال محمد الكلباني رئيس جماعة الخيالة في جامعة السلطان قابوس إنّ هذه الفعالية تهدف إلى إحياء هذه الرياضة التقليدية حيث تعد مظهرا من المظاهر الاجتماعية التي تتميز بها عدد من ولايات السلطنة وتعد رياضة الآباء والأجداد وتشكل إرثا حضارياً وتاريخياً وإحياء للعادات العمانية الأصيلة.