المشاركون في برنامج "الرؤساء التنفيذيين" يزورون مجلس الشورى

مسقط - الرُّؤية

قامَ عددٌ من المشاركين في البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين بزيارة إلى مجلس الشورى؛ للتعرُّف على جوانب العمل التشريعي والرقابي بالمجلس.

وخلال الزيارة، التقى المشاركون سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى الذي قدَّم لهم شرحًا عن الصلاحيات التشريعية والرقابية لأعضاء المجلس، وأهم الأدوار المناطة بهم. كما تعرف المشاركون على آلية تعامل المجلس مع مشاريع القوانين والاتفاقيات المحالة إلى المجلس. إضافة إلى المهام التي يضطلع بها مكتب المجلس، وأهم الدراسات التي تُحيلها لجان العمل الدائمة ويتم مناقشتها باستفاضة أثناء الجلسات الاعتيادية. كما تمَّ التطرق إلى الأدوات التشريعية والرقابية التي تندرج تحت الصلاحيات المتاحة للأعضاء.

بعد ذلك، زارَ المشاركون في البرنامج القاعة الرئيسية لمجلس الشورى والمعرض الدائم للصور، التي تُمثِّل مراحل تطور العمل في المجلس في مُختلف الفترات السابقة، بداية من تأسيس المجلس الاستشاري وحتى الفترات اللاحقة لمجلس الشورى.

كما استمعَ المشاركون إلى عَرْض مرئي قدَّمه سعادة صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس حول أهم مناشط اللجنة والمبادرات التي طرحتها، إضافة إلى أدوار اللجنة في مراجعة الموازنة العامة للدولة.

بعد ذلك، شاهد المشاركون في البرنامج الفيلم الوثائقي الذي يحكي مسيرة مجلس الشورى وأهم صلاحياته وأدواره الرقابية والتشريعية، ونماذج من مشروعات القوانين التي ناقشها المجلس خلال الفترات السابقة، إضافة إلى كافة المشاركات الداخلية والخارجية للمجلس.

يُشار إلى أنَّ البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين يهدف للاستثمار في الكوادر العمانية ممن يشغلون مراكز وظيفية عالية في مؤسساتهم ويتمتعون بإمكانات ومهارات نوعية، وذلك ضمن جهود تمكين القطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي؛ حيث يُوفِّر البرنامج تجربة تعليمية مثرية، تتيح لأصحاب المراكز التنفيذية العليا إثراء معرفتهم وتمكين قدراتهم بهدف إدماجهم في عالم الأعمال كقياديين ذوي رؤية ثاقبة.

كما يُقدِّم البرنامج تجربة تعليمية عالية التخصص ترتكز على أربعة مناهج رئيسية تتعلق بالتعليم الصفي، والإرشاد المهني الفردي والجماعي، والتعليم التجريبي، ومشروعات التطبيق العملي ذات البعد الوطني المهم. وسوف تؤسِّس هذه المبادرة لبناء مجتمع من الرؤساء التنفيذيين العُمانيين القادرين على المنافسة وتحقيق النجاح في عالم الأعمال محليا وإقليميا وعالمياً.

تعليق عبر الفيس بوك