"الرعاية العمالية" تنجز تسوية ودية لصالح عامل بقيمة 28 ألف ريال

 

 

مسقط – الرؤية

 

أجرت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية تسوية ودية فـي دعوى بالفصل التعسفي بلغت قيمتها ٢٥ ألفاً و ٥٩٠  ريالا، بعدما فصلت إحدى منشآت القطاع الخاص عاملا عمانياً دون أسباب قانونية مما دفعه إلى تقديم شكوى إلى دائرة تسوية المنازعات العمالية بالوزارة للمطالبة بعودته إلى العمل أو التعويض جراء الفصل التعسفي، فيما باشرت الوزارة التباحث مع المنشأة وتم التوصل للتسوية الودية بقيام الشركة بتعويض العامل الشاكي بمبلغ ٢٥ ألفاً و ٥٩٠ ريالا عن الفصل وبمبلغ ٢٣٦٨ ريالا  للمستحقات المتبقية للعامل الشاكي، وقد استوفى العامل الشاكي مبلغ التسوية فوراً والذي بلغ إجماليه ٢٧ ألفاً و ٩٥٨ ريالاً.

وأوضح البادي أن العامل المفصول وهو عماني الجنسية تقدم بشكوى ضد الشركة التي عمل بها لقيامها بإنهاء خدماته بدون أسباب قانونية، وذكر أنه التحق بالعمل بوظيفة مدير تصميم، بدءاً من ٢٦ سبتمبر من العام الجاري وفوجئ بقيام الشركة بتسليمه رسالة بإنهاء خدماته فوراً دون ذكر أسباب، مما حدا به إلى تقديم شكواه أمام دائرة تسوية المنازعات العمالية للمطالبة بعودته إلى العمل أو التعويض. وتم استدعاء المشكو في حقها ومواجهتها بمطالب الشاكي، وبسؤالها عن أسباب الفصل أفادت أن قرار الفصل صدر سعياً لتخفيف التكاليف في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الشركة، وبعد بحث حيثيات النزاع ونقاش الطرفين في أكثر من جلسة تم التوصل لتسوية.

وأضاف البادي أن قانون العمل أفرد باباً خاصاً بمنازعات العمل، وهو الباب الثامن منه، بغرض حل النزاعات التي تنشأ بين طرفي هذه العلاقة، ويأتي دور دائرة المنازعات العمالية فـي حال لم تكن محاولات تسوية النزاع العمالي ودياً بالمنشأة مجدية، حيث يتم فيها تلقي الشكاوي والبلاغات التي قد تؤثر على علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل ويسعى المختصون إلـى إيجاد الحلول المناسبة لتسوية النزاعات مما يضمن استقرار علاقات العمل، مشيـراً إلـى أن المختصيـن تمكنوا في سبتمبر الماضي من استرجاع مبلغ 38,000 ريال عماني لصالح عدد من القوى العاملة الوطنية والأجنبية.

واختتم مدير عام الرعاية العمالية حديثه بالقول إنّ منظومة الشكاوي والبلاغات وهي منظومة حديثة دشنت في شهر يونيو الماضي، إضافة جديدة للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وتتيح هذه المنظومة للقوى العاملة الوطنية والأجنبية بمنشآت القطاع الخاص أن يقدموا شكاواهم من أماكنهم، وتقديم البلاغات بوجود مخالفات لقانون العمل، ويتم ذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، وتشمل منظومة الشكاوى على الأخص عدة خدمات منها استقبال الشكاوى العمالية ومتابعة حالة الشكاوى المسجلة وكذلك متابعة ما يتم من إجراءات فيها وتلقي مواعيد جلسات بحث الشكاوى ومكان انعقادها عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك