الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

"مكتب الشورى" يطلع على الردود الوزارية.. ويناقش رسائل اللجان الدائمة بالمجلس

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 11:15 م بتوقيت مسقط

"مكتب الشورى" يطلع على الردود الوزارية.. ويناقش رسائل اللجان الدائمة بالمجلس

مسقط - الرُّؤية

ناقشَ مكتبُ مجلس الشورى، صباح أمس، العديدَ من الموضوعات المحالة من الحكومة من رسائل وردود وزارية؛ وذلك خلال اجتماع المكتب الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب.

واستعرضَ المكتبُ رسالة سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات حول مبادرات الهيئة لتغطية المناطق الريفية؛ حيث أفاد الردُّ بتنفيذ الهيئة عددًا من المبادرات لتغطية عدد من المناطق الريفية بالسلطنة، والتي تمَّ حصرها من خلال الزيارات الميدانية للمحافظات خلال العامين المنصرمين. وأوضح الردُّ أنَّ عددَ القرى التي شملتها المبادرات بلغ 410 قرى سيتم تغطيتها من خلال إنشاء وتركيب 312 محطة اتصالات، وتمَّ الانتهاء مؤخراً من تركيب وتشغيل 138 محطة، ويجري العمل على إنجاز العدد المتبقي.

واطَّلع مكتبُ المجلس على ردِّ مَعَالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بشأن تعيين بعض المواطنين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية؛ حيث أفاد الردُّ بأنه نتيجة لاستمرار أسعار النفط في مستويات مُتدنية أدى ذلك لتخفيض مُوازنات الوزارات والوحدات الحكومية للعام 2016 بنسبة 10 في المئة؛ بما فيها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وبما أنَّ الإعلان كان خلال العام 2015 فأدى ذلك لعدم إمكانية الوزارة في الاستمرار باستكمال إجراءات التعيين.. مشيرا إلى أنَّه في حالة تحسُّن الوضع المالي للدولة ستكون لهم فرصة في التعيين.

وخلال الاجتماع، استعرضَ المكتبُ ردودَ مجلس الوزراء بشأن طلب مناقشة مَعَالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية حول آلية تحصيل واسترداد المبالغ المصروفة لشركة النفط العمانية وإيرادات الغاز، وكذلك رد مجلس الوزراء على طلب مُناقشة مَعَالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية حول آلية تشغيل استثمارات الأندية الرياضية، إضافة إلى رده بشأن طلب المناقشة المقدَّم لمعالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم حول نتائج تقييم أداء البرامج التدريبية والتأهيلية للكادر التعليمي، وطلب مُناقشة مَعَالي الدكتور وزير النقل والاتصالات بشأن طريق (نزوى-ثمريت).

واستعرضَ الاجتماع عدداً من رسائل اللجان الدائمة بالمجلس؛ منها: تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول خدمات الاتصالات بالسلطنة، والذي تضمَّن نتائج وتوصيات اللجنة بشأن خدمات الاتصالات بالسلطنة؛ في ضوء لقائها مع الشركات العاملة في قطاع الاتصالات، إضافة لرسالة سعادة رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية حول المقترح المقدَّم من أحد المواطنين بشأن تعمين الخدمات الفنية المحلية، ورسالة سعادة رئيس اللجنة الصحية والبيئية حول نتائج الزيارة الميدانية لمستشفى بهلا؛ حيث تضمَّنت الرسالة نتائج الزيارة الميدانية ومقترحات وتوصيات الزيارة.

كما اطَّلع مكتب المجلس على رسائل أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول جملة من الموضوعات المتعلقة بالصالح العام في السلطنة، إضافة إلى استعراض بعض رسائل المواطنين والجهات الخاصة، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وفي الشأن الخارجي، اطَّلع المكتبُ على تقرير الوفد المشارك في أعمال الدورة الـ135 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة بمدينة جنيف السويسرية، في الفترة من 23-27 أكتوبر الماضي، الذي تضمن نشاط الوفد الرسمي في الاجتماعات التنسيقية والاجتماعات الرسمية للاتحاد وهيئاته ولجانه، وجدول أعمال الجمعية العمومية للاتحاد وقراراتها ونتائجها.