مصر تحتفل بـ أسبوع أفلام "فارس الرواية العربية"

القاهرة - وكالات

بعد تأجيل الاحتفال بمرور 105 أعوام على ميلاد الأديب العالمي وفارس الرواية العربية نجيب محفوظ، لمدة 3 أيام حدادًا على أرواح شهداء الكنيسة البطرسية، يُقام اليوم الأربعاء الاحتفال للإعلان عن بداية 4 أيام من المُتعة السينمائية فى حضرة الأديب العالمي والذي يقام تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة وينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني بالتعاون مع اتحاد الفنانين العرب برئاسة مسعد فودة ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة سيد فؤاد ويشرف عليه المُخرج أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية.

وستقام خلال الافتتاح احتفالية كبيرة للأديب العالمي من خلال معرض لبوسترات أفلامه، وعرض لمجموعة من الصور النَّادرة والمُقتنيات الخاصة والصحف التي تناولت لقاءات معه ويشرف عليه محمد صادق، بالإضافة إلى عرض لفيلم تسجيلي عن حياته، وكلمات من الحضور، ثم عرض أول أفلام الأسبوع وهو "التوت والنبوت" لتقام بعده ندوة بحضور بطل الفيلم الفنان عزت العلايلي.

ويحضر الاحتفالية عددٌ كبيرٌ من السينمائيين والمُثقفين ومنهم المخرج على بدر خان، والكاتب يوسف القعيد رئيس لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة والناقد سمير فريد والفنانين عزت العلايلي وميرفت أمين وعبد العزيز مخيون ومحمود الجندي.

وعلى مدار الأيام المُتبقية سيُقام كل يوم في تمام السابعة مساء عرض لأحد الأفلام ويعقبه ندوة وهي فيلم "الجوع" بحضور المخرج علي بدر خان، وفيلم السكرية بحضور المخرج سمير سيف، وأخيرا ثرثرة فوق النيل بحضور الناقد طارق الشناوي.

جدير بالذكر أنَّ نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 - 30 أغسطس 2006) هو أوَّل عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، بدأ التأليف منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة مُتكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا وهو أكثر أديب عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

تعليق عبر الفيس بوك