إيران تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح .. وتعتزم إتمام صفقة "إيرباص" بـ16.6 مليار دولار

 

طهران - الوكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الإثنين إن بلاده اشترت 11.6 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين هذا العام في إطار توريدات تدعمها الحكومة بزيادة 16 بالمئة عن الحجم المتوقع أصلا.

وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة "كانت حكومتنا تتوقع شراء عشرة ملايين طن من القمح من المزارعين (الإيرانيين)، ولكن أحدث أرقام تظهر أننا اشترينا بالفعل 11.6 مليون طن". وكان الرئيس يتحدث في احتفال بمناسبة تحقيق إيران الاكتفاء الذاتي في إنتاج القمح.

ومن جهة ثانية، أبلغ مسؤول إيراني رويترز أن إيران تقترب من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لشراء العشرات من طائرات الركاب من إيرباص الأوروبية بعد أن وقعت صفقة قيمتها 16.6 مليار دولار مع بوينج في وقت سابق أمس الأول الأحد. وقال المسؤول من إتمام صفقة ايرباص المتوقع على الأرجح أن تشمل دفعة أولى بنحو ثماني عشرة طائرة التي شملتها الطلبية الأولية في يناير سيكون "في الأيام القليلة المقبلة". وتأتي الصفقتان عقب جولة أخيرة مكثفة من المفاوضات بين إيران وصناع الطائرات في الغرب لإبرام العقود المبدئية التي أعلنت في وقت سابق من العام بصورة رسمية وسط انتقادات سياسية متصاعدة لها في واشنطن وطهران على السواء. كانت بوينج قالت في وقت سابق إنها توصلت إلى اتفاق لبيع 80 طائرة إلى إيران اير بعد اتفاق العام الماضي مع القوى العالمية الذي رفعت بموجبه العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران. لكن أولى الطائرات التي تصل إيران ستكون أوروبية. فطائرات ايرباص ستبدأ الوصول في 2017. وقال المسؤول الإيراني إن تسليمات بوينج ستبدأ في 2018 مضيفاً أن جزءا من الصفقة الإجمالية الموقعة يخضع لاتفاقات أخرى بخصوص التمويل. وأضاف "ايرباص في مرحلة أكثر تقدماً فيما يتعلق بالتسليمات".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك