"التجارة والصناعة" تنتقل إلى النسخة الرابعة لدليل "ISIC 4"

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن انتقالها قريبا إلى استخدام النسخة الرابعة لدليل "ISIC4" بدلا من "ISIC 3.1" مواكبة مع الانتقال العالمي إلى تطبيق النسخة الحديثة من الدليل الصناعي الموحد للأنشطة الاقتصادية وتطبيقا للهدف الرئيسي لنظام "استثمر بسهولة"، وسيتم الانتقال بالتعاون مع وزارة القوى العاملة وبلدية مسقط.

وتم استخدام هذا التصنيف لأول مرة من قبل وزارة التجارة والصناعة في عام 2006 مواكبة مع تطبيق النسخة الأولى من نظام المحطة الواحدة؛ حيث إن الوزارة تستخدم حاليا مع عدد من الجهات الحكومية النسخة "ISIC 3.1". وسوف تعمل هذه النسخة على سهولة الارتباط بين هذه الجهات من الجانب التقني وسيعمل على عدم ازدواجية العمل بين الجهات الحكومية المختلفة التي تتعامل مع الأنشطة التجارية. ويعتمد نظام التراخيص في نظام "استثمر بسهولة" اعتمادا كليا على هذا التصنيف؛ حيث إنّ الترخيص يعرف بناء على أنشطة معينة وبالتالي عندما تكون هذه الأنشطة موحدة بين كافة الجهات الحكومية سيساعد على تكامل الأنظمة الإلكترونية ومعرفة كل نشاط مما يسهل عملية انتقال طلب الترخيص لهذا النشاط بطريقة إلكترونية بين نظام (استثمر بسهولة) والجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص لهذا النشاط.

وبناءً على هذا التغيير، فإنّ وزارة التجارة والصناعة قامت بمخاطبة كافة الجهات المعنية بالتسجيل التجاري من أجل التسهيل على المستثمرين عند مراجعته لأي جهة حكومية كما ستعمل وزارة التجارة والصناعة على توفير قاعدة بيانات في نظام "استثمر بسهولة" سيستطيع من خلالها المستثمر مقارنة اسم النشاط في النسخة القديمة وما هو التغيير في النسخة الرابعة.

تعليق عبر الفيس بوك