برنامج لتأهيل مدربي رواد الأعمال بمعهد الإدارة العامة

 

 

 

مسقط – الرؤية

اختتم معهد الإدارة العامة البرنامج التخصصي الأول على مستوى الوطن العربي الخاص بتدريب المدربين في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ووزارة الخدمة المدنية.

واستمرت فعاليات البرنامج الذي عُقد في مقر معهد الإدارة العامة بالخوير أربعة أسابيع تدريبية، ابتداءً من 6 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر 2016م. وهدف البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات اللازمة لإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. واستهدف البرنامج مشاركين من المؤسسات التدريبية العاملة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال. وقد روعي التنوع في اختيار المشاركين في البرنامج  والذين بلغ عددهم 29 متدرباً من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص وعدد من رواد الأعمال.

وجاء تنفيذ البرنامج متميزاً حيث غطى مواضيع البرنامج عدداً من الخبراء والمستشارين من المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت. وقسم البرنامج إلى حزمتين تدريبيتين تخصصيتين مدة كل منهما أسبوعان، ركزت الحزمة الأولى على مهارات وأساليب التدريب وإعداد الحزم التدريبية وأساليب نشر الريادة وتشجيعها. وركزت الحزمة الثانية على تأكيد وتطوير معرفة المتدربين في موضوع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بكافة أبعاده وموضوعاته. ومع نهاية البرنامج قدم المشاركون عروضاً تطبيقية للمهارات والمعارف التي اكتسبوها في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الدكتور إيهاب مقابلة المستشار بالمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت والمشرف العام على البرنامج إنّ البرنامج لا يهدف إلى التنفيذ فقط وإنما إلى متابعة المدربين في المراحل القادمة والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم حتى يستطيعوا الوصول إلى رواد الأعمال وأصحاب المشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا حتى يصبحوا قادرين على تدريب بعض العاملين في المؤسسات الحكومية الداعمة لريادة الأعمال.

وأشار الدكتور محمد بن فايل العريمي، رئيس قسم العلاقات الدولية بمعهد الإدارة العامة والمنسق العام للبرنامج، إلى أن البرنامج يعد باكورة التعاون بين معهد الادارة العامة و المعهد العربي للتخطيط بدول الكويت وذلك تفعيلا لمذكرة التعاون التي أبرمت بين المعهدين خلال الشهر الماضي. وأضاف العريمي أنَّ التنوع في اختيار المشاركين في البرنامج من حيث مستوياتهم الوظيفية واختلاف خبراتهم وتخصصاتهم والقطاعات التي ينتمون إليها خلق بيئة من التَّفاعل الإيجابي والبناء بين المشاركين الأمر الذي أسهم وبشكل فعال في إثراء فعاليات البرنامج طيلة فترة انعقاده.

وأجمع المشاركون أنَّ البرنامج أضاف لهم العديد من المعارف والمهارات التي يحتاجها المدرب لخوض غمار التدريب في مجال ريادة الأعمال. وأشار الدكتور سالم بن عبد الله بن راشد الشكيلي أحد المشاركين في البرنامج من مؤسسة معالم للاستشارات الإدارية والتربوية، إلى أنَّ البرنامج له احتياج من قبل المدربين في مجال ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لأنّه ينقل إليهم الخبرات والتجارب التي يحتاجها المُتدرب ليتمكن من إنماء وإثراء خبراته ومعارفة ومهاراته ليقوم بدوره على أكمل وجه.

وذكرت سميرة بنت أحمد المعمرية من الكلية التقنية العليا أنَّ الاستفادة من البرنامج كانت جيدة حيث ركَّز البرنامج على طرق التدريب في مجال ريادة الأعمال مع توفر المنهج. وقالت إيمان بنت سالم الشكيلية، من الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنَّ البرنامج شامل ويحتوي على أغلب المهارات والأساسيات التي يحتاجها المدرب ليصقل قدراته ومعرفته في مجال التدريب في ريادة الأعمال. وتركزت استفادتي من البرنامج في المعارف التطبيقية التي اكتسبتها في ما يتعلق بموضوع دراسات الجدوى والخرائط الاستثمارية.

 

تعليق عبر الفيس بوك