في إطار جهود تنويع قنوات التفاعل ودعم توجُّهات مجتمع عُمان الرقمي

"هيئة السجل" تدشن عددا من الخدمات الإلكترونية للباحثين عن عمل عبر موقعها على الإنترنت

≤ 18 ألف باحث عن عمل استخرجوا السيرة الذاتية إلكترونيا

≤ "تنشيط حالة البحث" تسمح بتجديد رغبة الباحث عن عمل

≤ "تحديد الميول والرغبات" الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة

≤ الهيئة تسعى لإطلاق خدمتي التسجيل الإلكتروني وتحديث بيانات الباحثين عن عمل

أطْلَقت الهيئة العامة لسجل القوى العاملة عددًا من خَدَماتها الإلكترونية المتنوِّعة عبر موقعها على الإنترنت "www.pamr.gov.om"؛ منها تفعيل الحساب للاستفادة من الخدمات الإلكترونية، والتي توفِّر للمسجلين في قاعدة بيانات الهيئة خاصية امتلاك حساب خاص لكل مستخدم؛ بما يُمكِّنه من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدِّمها الهيئة.

ويُمكن الاستفادة من هذه الخدمات عبر تسجيل الدخول باسم المستخدم (الرقم المدني) وكلمة مرور خاصة به، سوف يحصل عليها عن طريق رسالة نصية من خلال النظام، تصل المستخدم على رقم الهاتف المحمول المقيَّد مُسبقاً في قاعدة بيانات الهيئة.

مسقط - الرُّؤية

ومن الخدمات الجديدة التي أطْلَقتها الهيئة: خدمة "استخراج السيرة الذاتية"، وخدمة "تحديث أرقام الهواتف"، والتي تعدُّ من الخدمات المهمة والرئيسية التي تُقدِّمها الهيئة للمواطن، ويستفيد منها جميع القطاعات الحكومية. ويمكن للمسجَّلين في قواعد بيانات الهيئة الحصول على السيرة الذاتية إلكترونيًّا، وتعديل أرقام التواصل المسجَّلة بقواعد بيانات الهيئة عن طريق الموقع الإلكتروني، دون الحاجة للتوجه إلى الدوائر التابعة للهيئة ومنافذها في مُختلف المحافظات.

خدمات مميزة

من جهته، قال فهد بن خلفان البطاشي مدير دائرة تقنية المعلومات بالهيئة: إنَّ الخدمة أثبتتْ جَدْوَاها في المرحلة التجريبية، وتمَّ استخراج حوالي 18 ألف سيرة ذاتية إلكترونيًّا من قبل المواطنين. وأضاف البطاشي بأنَّ الهيئة أطلقتْ كذلك خدمة "الإعلان عن الوظائف والتقدُّم إليها"؛ حيث تقوم بعض الجهات بالتعاون مع الهيئة بعرض فرص عمل وظيفية على موقع الهيئة، إضافة إلى الصُّحف الرسمية؛ إذ يمكن للمواطنين التقدُّم إلى هذه الوظائف من خلال قنوات الهيئة الإلكترونية (الرسائل النصية القصيرة-الموقع الإلكتروني)؛ حيث يستطيع الباحث عن عمل التسجيل في فرص العمل المعلنة التي تناسب مؤهلاته وخبراته مع شروط شغلها.

وتابع مدير دائرة تقنية المعلومات بالهيئة بأنَّ الهيئة تقدِّم خدمة "تنشيط حالة البحث" عن عمل؛ حيث تُتيح هذه الخدمة تجديد رغبة الباحث عن عمل في حالة البحث عن عمل، وهي متوفرة من خلال الموقع الإلكتروني، الذي يتيح للمسجلين تنشيط حالة البحث من خلال الدخول إلى الحساب الخاص واختيار خدمة تنشيط حالة البحث، مشيرا إلى أن الخدمة متوفرة مسبقاً عبر الرسائل النصية القصيرة.

وأوْضَح أنَّ من بَيْن الخدمات أيضًا خدمة "تحديد الميول والرغبات"، والتي دشَّنتها الهيئة في يوليو من العام الجاري، عبر استمارة حصر بيانات الميول الوظيفية ومهارات الباحثين عن عمل من تسجيل الباحثين عن عمل. لافتا إلى أنَّ حصر الميول الوظيفية والرغبات للباحثين عن عمل تمثل الخطوة الأولى من نوعها في المنطقة؛ حيث أنشأت الهيئة العامة لسجل القوى العاملة دائرة متخصصة بمتابعة الباحثين عن عمل بقطاع الحصر وتسجيل القوى العاملة؛ إذ تسعى من خلال هذه الدائرة إلى تكامل دورها مع أدوار الجهات المعنية بالتوجيه والإرشاد والتوظيف والتشغيل والتدريب؛ كوزارات التربية والتعليم (ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني) والتعليم العالي (الجامعات-الكليات)، والقوى العاملة (التدريب والتأهيل والتشغيل) والخدمة المدنية (التوظيف) وبقية الجهات ذات العلاقة.

بيانات شمولية

وأوْضَح أنَّ هذه الخدمة تهدف إلى الوقوف على البيانات الشمولية الشخصية والعلمية والعملية، وهو ما سيُسهم في تقديم الدعم المعنوي وتوجيه الباحثين عن عمل إلى كيفية الحصول على وظيفة تتناسب مع مهاراتهم الفردية وميولهم الوظيفية، وأيضا التحاقهم ببرامج التدريب والتأهيل التي تتوافق مع رغباتهم وإمكانياتهم. وبيَّن أنَّه يُمكن للمسجلين الاستفادة من خدمة تحديد الميول والرغبات من خلال الدخول إلى الحساب الخاص بهم، وتعبئة استمارة الميول والرغبات، التي تُتيح للهيئة معرفة ميولهم ورغباتهم.

وقد سَعَتْ الهيئة العامة لسجل القوى العاملة مُنذُ إنشائها إلى تحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر وقَيْد الباحثين عن عمل، وإنشاء قاعدة بيانات المواطنين الباحثين عن عمل تتضمَّن بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية وغير ذلك من البيانات.

كما تحرصُ الهيئة العامة لسجل القوى العاملة على الاستمرار في تقديم خدماتها، وقامتْ بالعمل على إيجاد خطة بديلة لتجهيز بيئتها التقنية؛ حيث قامت بتركيب الشبكات وقواعد البيانات وتجهيز الأفرع وربطها وتشغيلها بجهود ذاتية، وبناء بيئة تقنية مستقلة خاصة بها، ومن ثمَّ ربطها ببعض الجهات ذات العلاقة؛ من خلال أجهزة الهيئة الخاصة، وأيضًا البدء في التنسيق مع عدد من الجهات التي ترغب في الاستفادة من قواعد بيانات الهيئة؛ مثل: وزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة، ووزارة الخدمة المدنية، أو الجهات التي ترغب الهيئة في الاستفادة من قواعد بياناتها؛ مثل: الأحوال المدنية. وتسعى الهيئة جاهدة في القريب العاجل إلى إطلاق خدمتي التسجيل الإلكتروني للباحثين عن عمل، وتحديث بياناتهم من خلال الربط مع عدد من الجهات الحكومية.

يُشار إلى أنَّ الهيئة تُعد المرجع الرئيسي لكل القطاعات في البلاد فيما يخص بيانات القوى العاملة؛ سواء كانت هذه القوى على رأس عملها أو باحثة عن عمل. ويأتي الموقع الإلكتروني؛ دعماً للتوجُّهات الوطنية الرامية إلى تعزيز مشاركة الفرد في تنمية الوطن؛ من خلال إتاحة بيانات دقيقة وموجَّهة عن الباحث عن عمل لجهات التدريب والتوظيف والتشغيل. ويُمثِّل استكمال كافة البيانات المتعلقة بالمسجلين في الهيئة، إضافة جديدة لمشروع الربط الإلكتروني بين وحدات الجهاز الإداري للدولة (مدنية، عسكرية، أمنية). ومن خلال "النظام الوطني الموحد للقوى العاملة"، يجري تسخير هذه البيانات لرفد قطاعات التشغيل بها والاستفادة منها. والهيئة العامة لسجل القوى العاملة من المؤسسات الحكومية التي دعمت إستراتيجيات ومبادرات مجتمع عُمان الرقمي نحو بناء الحكومة الإلكترونية؛ حيث قامتْ بتطوير خدماتها على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) من خلال موقعها الإلكتروني (www.pamr.gov.om).

تعليق عبر الفيس بوك