الغساني: إقبال واسع على المشاركة في الندوة .. وجهات تطلب تكرارها

ندوة عن "الإدارة وتحقيق النجاح" في "الدراسات المصرفية والمالية"

 

 

 

 

الرؤية – نجلاء عبد العال

 

نظمت كلية الدراسات المصرفية والمالية ندوة بعنوان «الإدارة لتحقيق النجاح» قدمتها فرانشيسكا جينو بروفيسورة إدارة أعمال بجامعة هارفارد الأمريكية، بحضور أكثر من 265 مختصًا، وذلك بفندق جراند حياة مسقط. وتناولت الندوة المفاهيم الأساسية والأفكار الرئيسية للقيادة الفعالة، حيث شملت الندوة محاكاة عملية للأساليب الابتكارية لعقد الصفقات وقياس مهارات التفاوض من خلال استعراض مجموعة من الأدوات والتقنيات التي يتم من خلالها بناء شراكات ناجحة. وقد تميزت الندوة باستخدام الأسلوب التفاعلي.

وقال عميد الكلية الدكتور أحمد بن محسن الغساني: يسرنا كمؤسسة رائدة في مجال التعليم والتدريب في السلطنة أن نقدم هذه الندوة لتطوير أداء الموظفين وأصحاب القرار من مُختلف المؤسسات،  ونظراً للأفكار التقليدية التي تمارس في أغلب بيئات العمل فإننا بحاجة إلى أن تواكب التطورات في عمليات الإدارة وتكوين إستراتيجات جديدة تتواكب مع المتغيرات في سوق العمل،  ويجب على الإداريين أن يجدوا الحلول الناجحة لإدرة أعمالهم بنجاح وسط المتغيرات والأفكار التقليدية.

وأضاف الغساني أن تحقيق النهوض الاقتصادي يستوجب أن تبذل كل مؤسسة وجهة وفرد كل الجهود الممكنة للمساهمة في التطوير الذي تستهدفه الدولة في مختلف المجالات. مشيرًا إلى أنّ التعاون كان السمة الأساسية في برنامج تنفيذ والمختبرات التي استمرت على مدار 6 أسابيع. وأوضح أنّ مهارات المديرين والمسؤولين في اتخاذ القرارات المناسبة تسهم في تحقيق أكبر عائد لمشروعات ومقترحات برنامج "تنفيذ"، ليس فقط في مجال علاقات العمل بين الرئيس والمرؤوس وإنما بين الموظفين بعضهم البعض وكذلك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها.

وأكد العميد أنّ الإقبال على المشاركة في الندوة فاق التوقع حيث شارك أكثر من 265 شخصا، كما طلبت بعض الجهات تنظيم الندوة مرة أخرى وبعضهم طلب المساعدة في الاستفادة من خبرات البروفسورة فرانشيسكا لوضع حلول إدارية خاصة بها. ولاقت الندوة بالفعل تفاعلا قويا من المشاركين خاصة وأن البروفسورة قدمت المحاضرة بطريقة النماذج والمشاركة عبر تقديم مشكلة وطلب تقديم مقترحات الحلول من المشاركين، وكان من أبرز ما شملته الندوة طرق التفاوض على كل المستويات وآليات وضع تفضيلات بين الاقتراحات وكذلك أهمية البحث عن حلول أبسط وأسهل وذات قدرة على التنفيذ على أرض الواقع بتكلفة أقل؛ وعلى سبيل المثال التفكير في إعادة توزيع قوى العمل داخل المؤسسة الواحدة بحيث يتوزع ضغط العمل، وكذلك أهمية تلاشي إحساس الموظفين بعدم العدالة فيما بينهم سواء في التقدير الأدبي أو المادي.

وعرضت الدكتورة فرانشيسكا نتائج بعض الدراسات التي أوضحت انعاكسًا سريعاً في الأداء بتعديلات بسيطة في بيئة العمل، وكذلك التأثيرات الصحية والنفسية لبيئة العمل على العاملين، وكيفية الحصول على تقييمات أداء واقعية ولها مردود على تحسين العمل.

تعليق عبر الفيس بوك