"جلاس بوينت" تستعرض مزايا استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج النفط

 

 

 

مسقط – الرؤية

 استعرضت جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في الاستخلاص المُعزز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، مزايا تقنيتها المبتكرة بالطاقة الشمسية لتوليد البخار اللازم لإنتاج النفط الثقيل، في إطار مشاركتها في المؤتمر الدولي للنفط الثقيل الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول في الكويت لعام 2016. وتُعد جلاس بوينت الراعي الذهبي لنسخة هذا العام من المؤتمر وأحد العارضين الأساسيين فيه، إضافة إلى مشاركتها في حلقتي عمل كاملتين حول مستقبل إنتاج النفط الثقيل. وحظي ضيوف وزوار المؤتمر والمعرض المصاحب بفرصة لتجربة تقنية الواقع الافتراضي لمشاهدة مشروع "مرآة" الذي تقوم جلاس بوينت ببنائه بالشراكة مع شركة تنمية نفط عُمان في جنوب السلطنة، والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية ما يزيد عن 1 جيجاواط من الطاقة الحرارية.

ومثل حسين شهاب، رئيس مجلس إدارة شركة جلاس بوينت بالكويت الشركة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تحت عنوان "مستقبل النفط الثقيل – التحديات والفرص" بمشاركة عددٍ من أبرز المسؤولين من كل من شركة نفط الكويت، وشل، ووذرفورد.

وقال حسين شهاب: سيؤدي استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج النفط إلى تمكين الكويت من الحدَ من اعتمادها على الغاز الطبيعي المستورد. وفي الوقت ذاته، يمكن لحقول النفط التي تعتمد على الطاقة الشمسية أن تساهم في تحقيق رؤية أمير الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرامية إلى إنتاج 15% من احتياجات الطاقة الوطنية عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وفي السياق ذاته، تهدف تقنية جلاس بوينت بالطاقة الشمسية إلى تمكين منتجي النفط عبر تزويدهم بتقنية ذات كلفة منخفضة وصديقة للبيئة تستبدل تقنيات ضخ البخار التقليدية.

وأكدت مي الزنكي، المديرة التنفيذية للمبيعات وتطوير الأعمال بجلاس بوينت الكويت، خلال حلقة العمل التي شهدها المؤتمر تحت عنوان "النفط الثقيل.. الاقتصاد والتحديات والفرص" أن مشاريع تطوير النفط الثقيل مثل الاستخلاص المعزز للنفط بالطاقة الشمسية هي عبارة عن مشاريع إستراتيجية ويجب الاهتمام بها لما لها من نفع اقتصادي وبيئي طويل الأمد. وفي هذا السياق، قالت الزنكي: "نظراً لارتباط أسعار الغاز الطبيعي المسال بأسعار النفط، يواجه منتجو النفط تحديات تؤثر على استمرارية توريد الوقود اللازم لأعمال إنتاج النفط بكلفة معقولة ومستدامة. وفي هذا السياق، باتت الفرصة متاحة الآن أمام منتجي النفط لاستخدام تقنية الطاقة الشمسية لضمان توفير احتياجاتهم من بخار بخار منخفض التكلفة بما يدعم عملياتهم لعقودٍ.

وعقب النجاح الكبير الذي حققه مشروعها التجريبيّ بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، تمّ تكليف جلاس بوينت ببناء مشروع "مرآة" في يوليو 2015. وستبلغ الطاقة الإنتاجيّة للمشروع عند انتهائه أكثر من 1 جيجاواط من الطاقة الحرارية، حيث سيولّد 6000 طن من البخار اللازم في عمليات الاستخلاص المعزز للنفط الثقيل التي تنفذها شركة تنمية نفط عُمان في حقل أمل جنوب السلطنة.

 

تعليق عبر الفيس بوك